اغتيال ناشط سياسي سني في إيران – إرم نيوز‬‎

اغتيال ناشط سياسي سني في إيران

اغتيال ناشط سياسي سني في إيران
Police officers control the scene, around of shrine of late Iranian revolutionary founder Ayatollah Khomeini, after an assault of several attackers in Tehran, just outside Tehran, Iran, Wednesday, June 7, 2017. (AP Photo/Ebrahim Noroozi)

المصدر: إرم نيوز

أقدم مجهولون مساء الثلاثاء، على اغتيال العالم السني والناشط السياسي ”مولوي أنور براهوي“ في مدينة زاهدان عاصمة إقليم سيستان وبلوشستان جنوب شرق إيران.

وقالت وكالة ”محا“ إن ”مجهولين أقدموا على اغتيال رجل الدين السني والناشط السياسي مولوي أنور براهوي“، غير أنها لم تذكر مزيدًا من التفاصيل حول الحادثة.

والتزمت السلطات الرسمية الصمت حيال الحادثة، فيما رجحت مواقع مؤيدة للاحتجاجات الشعبية التي انطلقت مؤخرًا في البلاد، أن يكون جهاز المخابرات الإيراني وراء حادثة اغتيال، براهوي.

وبحسب تقارير لمنظمات دولية، فإن الأقليات العرقية في إيران من تعاني الاضطهاد والتهميش، فيما يشكو أبناء السنة هناك من الاضطهاد والمضايقات من قبل النظام وأجهزته الأمنية.

وتتضارب المعلومات بشأن الحجم الحقيقي لأتباع المذهب السني في إيران، ففي وقت تقول فيه الإحصائيات شبه الرسمية إنهم يشكلون 10%، يؤكد أهل السنة بأن الرقم يصل إلى نحو 30%.

وتشير التقديرات إلى أن نسبة البلوش في إيران تبلغ 2% من مجموع سكان إيران البالغ عددهم 87 مليونًا، وغالبيتهم ينتمون للمذهب السني، بحسب إحصائيات رسمية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com