فابيوس يصل إلى العراق لدعم النازحين من تقدم داعش
فابيوس يصل إلى العراق لدعم النازحين من تقدم داعشفابيوس يصل إلى العراق لدعم النازحين من تقدم داعش

فابيوس يصل إلى العراق لدعم النازحين من تقدم داعش

بغداد - قال التلفزيون الرسمي العراقي "إن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس وصل إلى بغداد اليوم الأحد لإجراء محادثات مع المسؤولين بشأن سبل مواجهة تنظيم الدولة الإسلامية الذي حقق تقدما في شمال العراق".

وقال مسؤولون أكراد "إن فابيوس سيتوجه لاحقا إلى أربيل عاصمة إقليم كردستان لإجراء المزيد من المحادثات".

وكانت وزارة الخارجية الفرنسية قد أعلنت أن وزير الخارجية لوران فابيوس توجه إلى العراق لزيارة بغداد وأربيل حيث سيلتقي رئيس الإقليم مسعود بارزاني.

وغادر فابيوس فرنسا صباح اليوم الأحد متوجها إلى بغداد حيث سيلتقي وزير الخارجية هوشيار زيباري قبل أن ينتقل الى أربيل التي سيشرف منها على تسليم مساعدة إنسانية فرنسية إلى المدنيين النازحين الذين فروا أمام تقدم جهاديي تنظيم "الدولة الاسلامية".

وأضافت الخارجية الفرنسية في بيان "إن الشحنات الفرنسية الأولى ستلبي بسرعة الاحتياجات الأساسية للنازحين".

وتابعت إنه "بينما فر مئات الآلاف من الأشخاص أمام تقدم الدولة الإسلامية، سيعبر الوزير عن تضامن فرنسا مع السكان الذين ضربتهم وحشية الارهاب".

وأكد الخارجية الفرنسية أنه "بهذه الزيارة، تواصل فرنسا تعبئتها من أجل سكان العراق".

وكانت الرئاسة الفرنسية أعلنت أن باريس "ستسلم في الساعات القادمة أول دفعة من معدات الإسعافات الأولية" في العراق، موضحة أن الرئيس فرنسوا هولاند أبلغ بذلك رئيس كردستان العراق السبت في محادثة هاتفية جديدة.

وخلال هذه المحادثة التي جاءت عقب اجتماع للرجلين الخميس، أكد رئيس الجمهورية "رغبة فرنسا في الوقوف إلى جانب المدنيين الذين يعانون من التجاوزات المستمرة للدولة الاسلامية" حسب الاليزيه.

وأضاف بيان الرئاسة "إن هولاند أكد تصميمه على تعبئة المجتمع الدولي وأوضح أنه طالب بأن يتخذ الاتحاد الأوروبي بصورة عاجلة كل الإجراءات اللازمة لتلبية الاحتياجات الإنسانية الفورية".

وأوضح الاليزيه أن فرنسا "ستقوم في الساعات القادمة بتسليم أولى معدات الإسعافات الأولية".

وأشار إلى أن هولاند "أكد رغبته في أن تقوم فرنسا بدورها كاملا في أي تحرك يشمل الولايات المتحدة وكل الدول التي ترغب في المشاركة من أجل تلبية النداء الذي وجهه مجلس الأمن الخميس".

وأعرب هولاند أيضا لبارزاني عن اقتناعه بأن "حل الأزمة" التي يعيشها العراق هو "سياسي أيضا" مطالبا "ببذل كل الجهود لكي تشكل في أقرب وقت حكومة وحدة وطنية حقيقية تتعهد الاستجابة لتطلعات الشعب العراقي كله".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com