انفصاليو أوكرانيا يبدون الاستعداد للتهدئة – إرم نيوز‬‎

انفصاليو أوكرانيا يبدون الاستعداد للتهدئة

انفصاليو أوكرانيا يبدون الاستعداد للتهدئة

موسكو ـ قال انفصاليون مؤيدون لروسيا السبت إنهم على استعداد لوقف إطلاق النار مع حكومة كييف بعد تزايد مكاسب القوات الأوكرانية ضد قوات المتمردين.

وقال ألكسندر زاخارتشينكو رئيس وزراء جمهورية دونيتسك الشعبية في بيان ”نحن على استعداد لوقف إطلاق النار لمنع تفاقم الكارثة الانسانية في دونباس“ في إشارة إلى المنطقة الواقعة في شرق أوكرانيا التي استعر فيها القتال.

وحذر من أن دونيتسك المركز الصناعي الرئيسي والمنطقة الرئيسية التي يسيطر عليها الانفصاليون تواجه نقصا في المواد الغذائية والمياه والكهرباء لكنه قال إن الانفصاليين على استعداد للدفاع عن المدينة التي يسكنها نحو مليون نسمة.

وقال ”في حالة اقتحام المدينة فان عدد الضحايا سيزداد بشدة. ليس لدينا ممرات إنسانية ولا توجد امدادات طبية … كما قاربت الإمدادات الغذائية على النفاد.“

وقال مسؤولون أوكرانيون إنهم على استعداد للموافقة على وقف إطلاق النار لكن بشرط أن يسلم الانفصاليون سلاحهم.

وفي وقت سابق اليوم قالت كييف إنها تصدت لمحاولة من روسيا لإرسال جنود لأوكرانيا تحت ستار قوات حفظ سلام بهدف تفجير صراع عسكري على نطاق كبير الأمر الذي وصفه بيان من موسكو بأنه ”محض خيال“.

وأصدرن اوكرانيا بيانات مشابهة بشأن الاعتداءات الروسية خلال شهور من الصراع مع الانفصاليين على حدودها الشرقية مع روسيا والذين تقول انهم مدعومون من موسكو.

وقال مساعد كبير للرئيس الأوكراني بوروشينكو ان قافلة عسكرية روسية كبيرة كانت تتجه نحو الحدود الجمعة بموجب اتفاق من المفترض أنه أبرم مع الصلييب الأحمر لكنها توقفت بعد أن طلبت كييف من روسيا ذلك.

ولم يتضح على الفور أي قافلة كان مساعد بوروشينكو يشير لها.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في ساعة متأخرة الجمعة إنها أنهت تدريبات عسكرية في جنوب روسيا كانت الولايات المتحدة انتقدتها باعتبارها خطوة ”استفزازية“ وسط الأزمة الأوكرانية.

وقال فاليري تشالي نائب رئيس إدارة بوروشينكو ”كانت قافلة عسكرية ضخمة يصاحبها جنود روس ومعدات تتحرك نحو الحدود الأوكرانية تحت مزاعم أن هذا تم بالاتفاق مع الصليب الأحمر“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com