بعد أزمة الاستفتاء.. روحاني يدعو لـ"تعزيز" العلاقات مع أكراد العراق
بعد أزمة الاستفتاء.. روحاني يدعو لـ"تعزيز" العلاقات مع أكراد العراقبعد أزمة الاستفتاء.. روحاني يدعو لـ"تعزيز" العلاقات مع أكراد العراق

بعد أزمة الاستفتاء.. روحاني يدعو لـ"تعزيز" العلاقات مع أكراد العراق

دعا الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الأحد، إلى تعزيز العلاقات مع إقليم كردستان العراق، وذلك بعد توتر شاب العلاقات بين الجانبين بسبب استفتاء على استقلال الإقليم أجري العام الماضي.

وجاءت الدعوة خلال وجود رئيس حكومة إقليم كردستان العراق، نيجيرفان برزاني، في طهران، في زيارة هي الأولى على هذا المستوى منذ الاستفتاء الذي عارضته طهران بشدة.

وأكد برزاني أن "الرئيس روحاني أكد على العلاقات التاريخية والراسخة بين إيران وأكراد العراق، وقال إن كل الجهود يجب أن تُبذل لتعزيز العلاقات بين دولتي إيران والعراق"، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية.

وقال محللون، إن إيران "تبدو هي الفائز في النهاية من الأزمة التي تسبّب فيها الاستفتاء"، ويعتقد على نطاق واسع أن طهران دعمت رئيس الوزراء حيدر العبادي في هجوم شنّه لاستعادة السيطرة على مناطق كانت خاضعة لسيطرة الأكراد ومنها مدينة كركوك الغنية بالنفط.

وفي وقت سابق، التقى برزاني بأمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني، الذي عبّر عن قلقه تجاه الغارات المتواصلة عبر الحدود التي يشنّها أكراد إيرانيون من كردستان العراق.

ونقلت الوكالة عن شمخاني قوله إنه "لا يمكن أن نقبل أن تستخدم مجموعات معادية للثورة الأراضي الكردية لاغتيال جنودنا ومواطنينا، ثم تعود للمنطقة الكردية، ثم تعلن مسؤوليتها عن تلك الأفعال في وسائل إعلام كردية رسمية".

وتعمل عدة مجموعات كردية إيرانية معارضة انطلاقًا من مواقع في منطقة جبلية نائية شمال العراق، وتشنّ هجمات متفرقة ضد إيران.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com