نائبة أوروبية تدعو إلى رفع الحصار عن غزة

نائبة أوروبية تدعو إلى رفع الحصار ع...

كاترجينا كونيتشنا تدعو إسرائيل إلى الالتزام بالقانون الدولي وعدم التدخل في الشؤون الفلسطينية الداخلية.

المصدر: براغ- من إلياس توما

دعت النائبة التشيكية في البرلمان الأوروبي، كاترجينا كونيتشنا، إسرائيل، إلى رفع الحصار الذي تفرضه على قطاع غزة منذ أعوام.

كما دعتها إلى الالتزام بالقانون الدولي، لا سيما بقرار مجلس الأمن رقم 242 لعام 1967 الذي يطلب منها الانسحاب من الأراضي المحتلة، وأيضا إلى عدم التدخل في الشؤون الفلسطينية الداخلية.

وقالت كونيتشا إن ”توجيه الضربات العسكرية لمناطق مكتظة بالسكان لا يحل الوضع، لذلك فإن النتيجة المنطقية لذلك تكمن في ارتفاع عدد الضحايا بشكل مأساوي“، محذرة من أن هذه الضربات ”ستكون سببا إضافيا لتعميق الكراهية“.

وطالبت النائبة التشيكية حكومة بلادها بالعمل على دعوة إسرائيل إلى رفع الحصار والالتزام بالقانون الدولي، كما حثتها على إعطاء انطباع واضح بأن الأقوال التي صدرت عن أربعة نواب تشيك حول دعم إسرائيل خلال زيارتهم لها في الأيام القليلة الماضية لا تمثل الموقف الرسمي لتشيكيا.

وانتقدت كونيتشا هذه الزيارة، لافتة إلى أن الممثلة الرفيعة في الأمم المتحدة لشؤون حقوق الإنسان، نافي بيلاي، اعتبرت ممارسات إسرائيل في غزة ”جرائم حرب“.

وقالت إن ”الأمر الأكثر حزنا هو موقف وزير الخارجية التشيكي، لوبومير زاؤراليك، الذي لم ير عيبا في سفر النواب إلى إسرائيل، بذريعة الاطلاع“، مشيرة إلى أنه ”إذا كان الأمر على هذا النحو فإنه كان على النواب أن يزوروا قطاع غزة أيضا“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com