الصين واليابان يصعدان الخلاف على المجال الجوي
الصين واليابان يصعدان الخلاف على المجال الجويالصين واليابان يصعدان الخلاف على المجال الجوي

الصين واليابان يصعدان الخلاف على المجال الجوي

بكين- قالت وزارة الدفاع الصينية "إن مقاتلات يابانية تعقبت طائرات صينية تقوم بدوريات فوق مياه متنازع عليها ،اليوم الخميس في أحدث تصعيد للخلاف على المجال الجوي بين البلدين".

وزاد التوتر بين أكبر اقتصادين في آسيا خلال الأشهر الأخيرة ويتهم كل منهما الآخر بتحليق طائرات عسكرية قريبة جدا من طائرات الآخر في نزاع مستمر منذ فترة طويلة.

ويزعم الجانبان السيادة على مجموعة جزر في بحر الصين الشرقي والمعروفة باسم سينكاكو في اليابان ودياويو في الصين. وأعلنت بكين منطقة دفاع جوي تغطي معظم بحر الصين الشرقي العام الماضي مما أثار احتجاجات من اليابان والولايات المتحدة.

وقالت وزارة الدفاع الصينية على موقعها على الإنترنت "إن الصين اتخذت الإجراءات اللازمة عندما دخلت طائرات يابانية عديدة منطقة الدفاع الجوي في بحر الصين الشرقي خلال دوريات جوية صينية روتينية أمس الأربعاء لحماية "النظام والأمن".

وأضافت الوزارة نقلا عن المتحدث باسم سلاح الجو الكولونيل شن جين كه قوله "حاولت مقاتلات يابانية من طراز اف-15 تعقب طائرات الدوريات الصينية، اتخذت القوات الجوية الصينية إجراءات عقلانية ومقبولة تتسم بضبط النفس للرد على التهديد."

لكن وزارة الدفاع اليابانية قالت لرويترز "إنها لا يوجد لديها معلومات عن الواقعة".

وفي يونيو/ حزيران استدعت الصين الملحق العسكري الياباني لتقديم احتجاج بعدما تبادل البلدان اتهامات مماثلة.

وحذرت اليابان في تقرير هذا الأسبوع من ارتفاع ميزانية الدفاع الصينية لأربعة أمثالها خلال العقد الماضي لتصل إلى 808 مليارات يوان (131 مليار دولار) في حين انخفضت ميزانية الدفاع اليابانية 1.9 بالمئة خلال نفس الفترة لتصل إلى 4.78 تريليون ين (47 مليار دولار.

إلا أن الصين تقول "إن اليابان تبالغ في التهديد الذي يفرضه انفاق بكين العسكري من أجل تبرير انفاقها.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com