أمريكا وإيران تعقدان محادثات نووية في جنيف

أمريكا وإيران تعقدان محادثات نووية في جنيف

واشنطن – قالت وزارة الخارجية الأمريكية ”إن مسؤولين أمريكيين وإيرانيين سيعقدون محادثات نووية في جنيف ،اليوم الخميس، في الوقت الذي يسعى فيه الجانبان للخروج من مأزق بشأن البرنامج النووي الإيراني.

وقال بيان للوزارة ”إن بيل بيرنز نائب وزير الخارجية الأمريكي سيرأس الوفد الأمريكي الذي سيضم ويندي شيرمان وكيلة وزارة الخارجية وجاك سوليفان مستشار الأمن القومي لنائب الرئيس جو بايدن“.

وتشتبه الولايات المتحدة وبعض حلفائها في إن إيران تستغل برنامجها النووي المدني كستار لتطوير أسلحة نووية. وتنفي إيران ذلك قائلة إن برنامجها لا يستخدم إلا لأغراض سلمية فقط. وأخفقت الدول الست الرئيسية وإيران في الوفاء بموعد نهائي في20 يوليو/ تموز للتفاوض على إتفاقية شاملة تحد بموجبها إيران من أنشطتها النووية مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية التي أصابت اقتصادها بالشلل.

واتفقت الدول الست التي تضم بريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وروسيا والولايات المتحدة والمعروفة باسم خمسة زائد واحد على تمديد المهلة النهائية للتوصل لاتفاقية نهائية حتى 24 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

ولم توفر وزارة الخارجية تفاصيل تذكر بشأن محادثات اليوم، باستثناء قائمة المسؤولين الأمريكيين الذين سيحضرون المحادثات.

وقال البيان ”إن هذه المشاورات الثنائية ستجري في إطار المفاوضات النووية خمسة زائد واحد والتي ترأسها كاثرين أشتون الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي.“

ورأس بيرنز محادثات سرية بين إيران والولايات المتحدة ساعدت في التوصل إلى اتفاق نووي مؤقت مع طهران في نوفمبر/ تشرين الثاني من العام الماضي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com