370شخصية تدعو لإعادة تقييم علاقات تشيكيا مع إسرائيل

370شخصية تدعو لإعادة تقييم علاقات ت...

شخصيات سياسية وثقافية واجتماعية تتوجه برسالة مفتوحة لوزير خارجية التشيك تدعوه فيها لإدانة الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة.

المصدر: براغ - من الياس توما

وجهت أكثر من 370 شخصية سياسية وثقافية واجتماعية تشيكية من بينها الرئيس الأسبق للجمعية العامة للأمم المتحدة يان كافان والمعارض التشيكي السابق بيتر اوول وممثلين عن المبادرة من أجل السلام العادل في الشرق الأوسط، رسالة مفتوحة إلى وزير الخارجية لوبومير زاؤراليك تدعوه إلى إعادة تقييم العلاقات مع إسرائيل في ظل المجازر التي ارتكبتها في غزة.

ودعت الرسالة زاؤراليك إلى قيام الخارجية التشيكية بإدانة الهجمات الإسرائلية على مباني الأمم المتحدة والتبرؤ من سفر 4 نواب تشيك إلى إسرائيل لدعمها وتفسير سبب امتناع الدبلوماسية التشيكية عن تأييد قرار ضد إسرائيل في مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة مؤخرا.

ويقول الوزير إنه سيلتقي شخصيا بمنتقديه والذين لا يعجبهم أداء الدبلوماسية التشيكية وسيحاول أن يشرح لهم سبب تبني تشيكيا الموقف الذي يعتقده متوازنا.

في هذه الأثناء وفي موقف يتعارض مع التوجه الدولي بعزل المسؤولين الإسرائيليين أعلن الناطق الصحفي الرئاسي التشيكي بأن الرئيس ميلوش زيمان قد وجه دعوة للرئيس الإسرائيلي الجديد رؤوفين ريفلين لزيارة جمهورية التشيك وأن الأخير قد قبلها، غير أنه لم يتم بعد تحديد موعد للزيارة.

وأشارت وكالة الأنباء التشيكية في تعليق لها على هذه الدعوة إلى أنّ زيمان معروف بأنه من أنصار إسرائيل وأنه تبنى على الدوام مواقف مؤيدة لها في حين تبنى على العكس من ذلك مواقف انتقادية قوية للدول الإسلامية.

وأكدت الوكالة أن تشيكيا تعتبر منذ فترة طويلة واحدة من الحلفاء الرئيسيين لإسرائيل ليس فقط في الاتحاد الأوروبي وإنما أيضا في العالم حيث كانت مثلا الدولة الاوربية الوحيدة التي صوتت ضد قرار يرفع مستوى تمثيل فلسطين في الأمم المتحدة إلى دولة مراقبة، كما أنّ حكومة بيتر نيتشاس الأسبق عقدت اجتماعات حكومية مشتركة مع الحكومة الإسرائيلية وأنّ رئيس الحكومة الحالي بوهسلاف سوبوتكا يريد الاستمرار في هذه التقاليد ولذلك سيقوم بزيارة إسرائيل نهاية العام الحالي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com