طهران: لا يحق لواشنطن التدخل في اعتقال إيرانيين

طهران: لا يحق لواشنطن التدخل في اعت...

مسؤول إيراني يعتبر اعتقال صحفيين أميركيين من أصول إيرانية، مسألة داخلية ولا يحق للولايات المتحدة التدخل بها.

طهران- أعلن مسؤول إيراني كبير الأربعاء أن اعتقال إيران صحفيين أميركيين من أصول إيرانية، أحدهما مراسل واشنطن بوست، مسألة داخلية لا يحق للولايات المتحدة التدخل بها.

واعتقل مراسل واشنطن بوست، جايسون رضيان، ومصورة طلبت عائلتها التكتم على اسمها مطلع شهر يوليو. ويحمل كلاهما الجنسيتين الأميركية والإيرانية، لكن طهران لا تعترف بالجنسية المزدوجة.

وقال مساعد وزير الخارجية الإيرانية حسن قشقوي، في تصريح نشرته الأربعاء صحيفة ”وطن امروز“: ”لا نقبل الجنسية المزدوجة. إذا دخل شخص إيران بجواز سفر إيراني، يعتبر مواطنا إرانيا“.

وأضاف: ”لا نسمح لبلدان أخرى أن تطالب بحقوق قنصلية لإيرانيين“.

وطالبت واشنطن، التي لا تقيم علاقات ديبلوماسية مع طهران، بالإفراج عن الصحافيين.

وقالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية إن واشنطن اتصلت بالسفارة السويسرية في طهران، التي تعنى بالمصالح الأميركية في طهران، حتى يقوم مسؤولون منها بزيارة رضيان.

وما زال مكان اعتقال الصحافيين مجهولا.

وقال قشقوي: ”لم نتسلم حتى الآن رسالة تطلب الإفراج عن هذين الصحافيين“. ولم تعط السلطات الإيرانية تبريرات لهذه الاعتقالات، مشيرةإالى أن الصحافيين يخضعان للتحقيق.

وكان رئيس القضاء في طهران غلام حسين اسماعيلي قال في 25 يوليو إن ”قوات الأمن تراقب كل أنحاء البلاد وانشطة الأعداء“، مؤكدا حصول الاعتقالات.

وقال أحد صحافيي ”وطن أمروز“ إن رضيان اعتقل لأنه صور شريط فيديو لشبان إيرانيين كانوا يرقصون على أنغام أغنية ”هابي“ لفاريل ويليامز، التي أثارت غضب الأوساط المحافظة وأدت إلى اعتقال الراقصين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com