جاويش أوغلو: تصريحات تيلرسون وماتيس لم تكن مقنعة لتركيا – إرم نيوز‬‎

جاويش أوغلو: تصريحات تيلرسون وماتيس لم تكن مقنعة لتركيا

جاويش أوغلو: تصريحات تيلرسون وماتيس لم تكن مقنعة لتركيا

المصدر: الأناضول

قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، إن تصريحات نظيره الأمريكي ريكس تيلرسون، ووزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس، بشأن عدم رغبة بلديهما في اتخاذ خطوات تُزعج تركيا، ”لم تكن مقنعة“.

جاء ذلك خلال مشاركته في برنامج على قناة ”سي إن إن تورك“، اليوم الخميس.

وأضاف جاويش أوغلو، أن الولايات المتحدة قالت سابقًا، إن علاقاتها مع تنظيم ”ب ي د/ بي كا كا“ ستنتهي بعد هزيمة ”داعش“ في الرقة، وأنها ستتوقف عن تقديم الدعم للتنظيم، لكن ذلك لم يتحقق.

وأوضح أن ماتيس وتيلرسون أبلغاه بأن الإعلان المتعلق بإنشاء ”وحدات حدودية سورية“، صدر عن بعض الصحف؛ وبالتالي ينبغي عدم تصديقه، وأنه بدوره أبلغهما بأن الإعلان صدر عن بعض العسكريين وليس الصحف.

وتابع وزير الخارجية التركي: ”إن إنشاء جيش إرهابي؛ سيلحق ضررًا لا يمكن التراجع عنه بالنسبة للعلاقات بين البلدين، وسيتطوّر الأمر نحو أبعاد مختلفة للغاية، ونحن ننتظر خطوات ملموسة من الأمريكيين“.

وشدّد جاويش أوغلو على أن الواقع الراهن في العراق، ناجم عن الخطوات الأمريكية الخاطئة، وأن الاستمرار في مثل هذه الخطوات؛ سيعرّض مستقبل سوريا أيضًا للخطر.

وقال إن العملية التركية المرتقبة ضد ”ب ي د/ بي كا كا“، لن تتأجل بعد تصريحات مسؤولي الولايات المتحدة الأمريكية، مبينًا أن بلاده لا تتمنى أن تكون حليفتها ضدها في هذا الصدد.

وتطرق جاويش أوغلو إلى استعدادات تركيا لإطلاق عملية عسكرية؛ من أجل تطهير منطقة ”عفرين“ السورية من ”ب ي د/ بي كا كا“.

وقال الوزير التركي، إن هناك حاجة للتنسيق مع القوى الفاعلة الأخرى في سوريا، بشأن الغارات الجوية على مواقع تنظيم ”ب ي د/ بي كا كا“ في ”عفرين“.

وأشار جاويش أوغلو إلى وجود قوى فاعلة عديدة في سوريا، ووجود قواعد ونشاط لبعض الدول في ”عفرين“، مبينًا أن ذلك يتطلب تنسيقًا جيدًا لمنع وقوع الحوادث.

وبيّن أن رئيس الأركان التركي خلوصي آكار، ومسؤولين آخرين، توجّهوا إلى العاصمة الروسية موسكو؛ بهدف بحث ومناقشة هذه الأمور مع نظرائهم المعنيين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com