تقرير يدفع أمريكا لتعزيز أمن بعض سفاراتها
تقرير يدفع أمريكا لتعزيز أمن بعض سفاراتهاتقرير يدفع أمريكا لتعزيز أمن بعض سفاراتها

تقرير يدفع أمريكا لتعزيز أمن بعض سفاراتها

واشنطن- تعكف وزارة الخارجية الأمريكية على تعزيز إجراءات الأمن في بعض سفارات الولايات المتحدة قبل نشر تقرير لمجلس الشيوخ يتضمن تفاصيل استخدام وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي آي ايه) لأساليب استجواب قاسية، بحسب مسؤولين أمريكيين.

وقال المسؤولون الذين تحدثوا شريطة حجب اسمائهم، إن "إجراءات الأمن الإضافية تعكس قلقا من أن التقرير ربما يثير احتجاجات في دول شغلت فيها وكالة المخابرات المركزية سجونا سرية استخدمت لإجراء عمليات الاستجواب".

ووصف ناشطون حقوقيون وسياسيون أمريكيون بعض أساليب الاستجواب بأنها "تعذيب"، موضحين أنها "تنطوي على إجهاد بدني، مثل محاكاة الغرق".

ولأسباب أمنية، امتنع مسؤولو وزارة الخارجية عن تحديد عدد أو أماكن السفارات الأمريكية التي يجري فيها تعزيز إجراءات الأمن، انتظارا لتقرير لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ.

وقال مسؤول إن "إدارة أوباما تشعر بقلق من نشر التقرير، الذي ربما يشعل احتجاجات عنيفة في دول في الشرق الأوسط، ويدفع بعض الوكالات الأمنية الأجنبية إلى تقليص تعاونها مع نظيراتها الأمريكية".

ووفقا لوثائق غير سرية وتقارير إخبارية، فإن من بين المواقع التي قامت فيها وكالة المخابرات المركزية بسجن معتقلين سرا ضمن برنامج خاص لم يعد قائما الآن، بولندا ورومانيا وتايلاند وأفغانستان، إضافة إلى القاعدة العسكرية الأمريكية في خليج جوانتانامو في كوبا.

ورغم أن الدول التي يشملها البرنامج جرى تعريفها في تقارير إخبارية قبل بضعة أعوام، إلا أن نشر تقرير اللجنة ربما يشعل مجددا الغضب -خصوصا في العالم الإسلامي- بشأن الممارسات التي اتبعتها الولايات المتحدة أثناء "الحرب على الإرهاب".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com