تيلرسون: أي مفاوضات مع كوريا الشمالية ستركز على نزع سلاحها النووي فقط – إرم نيوز‬‎

تيلرسون: أي مفاوضات مع كوريا الشمالية ستركز على نزع سلاحها النووي فقط

تيلرسون: أي مفاوضات مع كوريا الشمالية ستركز على نزع سلاحها النووي فقط
U.S. Secretary of State Rex Tillerson participates in a panel discussion after his remarks on U.S.-European Relations at the Wilson Center in Washington, U.S., November 28, 2017. REUTERS/Yuri Gripas

المصدر: أدهم برهان- إرم نيوز

أعلن وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، أن الولايات المتحدة ترفض خطة ”التجميد المزدوج“ مع كوريا الشمالية، وأن المفاوضات معها، في حال إجرائها، ستكون فقط حول نزع سلاحها النووي.

وحث تيلرسون، روسيا والصين على التنفيذ الكامل لقوانين الأمم المتحدة في قضية كوريا الشمالية، على الرغم من رفضه اقتراحهما ”التجميد المزدوج“ القاضي بتجميد بيونغ يانغ برامجها الصاروخية والنووية، مقابل تجميد واشنطن مناوراتها الدورية المشتركة مع كوريا الجنوبية قرب الحدود الشمالية.

وأضاف، أن ”الولايات المتحدة ترفض نهج التجميد المزدوج، الذي يتم فيه وضع تدريبات عسكرية مشروعة على نفس مستوى الأعمال غير القانونية، التى تقوم بها جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية“.

وقال تيلرسون متحدثًا في مؤتمر لوزراء خارجية 17 دولة في فانكوفر بكندا، بهدف الضغط على كوريا الشمالية لوقف برامجها الصاروخية: ”لتشديد الخناق على كوريا الشمالية، يجب على الجميع العمل معًا لتحسين عمليات التدخل البحري ضد هذا البلد“.

وتوعّد تيلرسون بأن تستمر حملة الضغط، حتى تتخذ كوريا الديمقراطية خطوات حاسمة لنزع أسلحتها النووية.

وتصاعد الوضع في شبه الجزيرة الكورية بشكل حاد عام 2017، بعد أن أجرت كوريا الشمالية سلسلة من التجارب الصاروخية وتجربة نووية.

وفي ديسمبر /كانون الأول الماضي ، فرض مجلس الأمن الدولي أقسى عقوبات دولية في التاريخ على كوريا الشمالية، بناء على مشروع أعدته الولايات المتحدة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com