رغم موقفها من القدس.. نتنياهو يتطلع لصفقات عسكرية ضخمة مع الهند
رغم موقفها من القدس.. نتنياهو يتطلع لصفقات عسكرية ضخمة مع الهندرغم موقفها من القدس.. نتنياهو يتطلع لصفقات عسكرية ضخمة مع الهند

رغم موقفها من القدس.. نتنياهو يتطلع لصفقات عسكرية ضخمة مع الهند

قال رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الاثنين، إنه يشعر بـ"خيبة أمل" من رفض الهند دعم الاعتراف بالقدس عاصمة لـ"إسرائيل"، لكنه أكد أنه لن يجعل ذلك يفسد زيارته إلى هذه الدولة الآسيوية العملاقة.

وكان نتانياهو، وصل أمس الأحد إلى الهند على رأس أكبر وفد تجاري يرافقه في رحلة حتى الآن.

وأكد نتنياهو لمجموعة "اينديا توداي" الإعلامية، في مقابلة نشرت اليوم الاثنين، أن "إسرائيل ستنال من قتلة زوجين يهوديين سقطا في هجمات بومباي في 2008 ويرافقه ابنهما في رحلته التي تستغرق 8 أيام إلى الهند.

وأضاف أن لديه "علاقة خاصة" مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي.

لكن هذه العلاقة شابها تصويت الهند، مع أكثر من 100 دولة في الجمعية العامة للأمم المتحدة الشهر الماضي، على قرار يدين اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لـ"إسرائيل".

وقال نتنياهو في المقابلة: "بالتأكيد أشعر بخيبة أمل، لكنني أعتقد أن هذه الزيارة تدل في الواقع على أن علاقتنا تسير قدمًا على عدد من الجبهات".

وكانت الهند، ألغت قبل الزيارة صفقة بقيمة 500 مليون دولار لشراء صواريخ "سبايك" إسرائيلية مضادة للدبابات.

وتبلغ قيمة صادرات إسرائيل من المعدات العسكرية إلى الهند مليار دولار سنويًا، لكن مودي يريد إنهاء تصدر الهند للائحة الدول المستوردة لمعدات الدفاع في العالم.

إلا أن نتنياهو بدا متفائلًا بشأن صفقة الصواريخ. وقال: "آمل أن تسمح هذه الزيارة بحل هذه القضية لأنني أعتقد أن هناك فرصة معقولة للتوصل إلى تسوية عادلة".

وبعدما شدد على أنه لا يستطيع كشف أي تفاصيل قبل نهاية زيارته، قال نتنياهو إن "علاقتنا الدفاعية مهمة وتشمل أمورًا عديدة".

وتابع: "أعتقد أن الأمر الأساس هو الدفاع. نريد أن ندافع عن أنفسنا. لسنا أمة عدوانية لكننا ملتزمون جدًا تجاه ضمان ألا يكون أحد قادرًا على الاعتداء علينا".

وهذه أول زيارة لرئيس حكومة من دولة الاحتلال الإسرائيلي إلى الهند منذ 15 عامًا.

وكان في استقبال نتانياهو وزوجته سارة في مطار نيودلهي رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي الذي كان أول رئيس حكومة هندي يزور إسرائيل في تموز/يوليو الماضي.

ويرافق نتانياهو وفد تجاري كبير يضم ممثلين عن قطاعات التكنولوجيا والزراعة والدفاع.

وسيوقع نتنياهو عددًا من الاتفاقات الجديدة في مجال الطاقة والطيران والإنتاج السينمائي. كما سيتوقف في "تاج محل" وسيزور "غوجارات"، مسقط رأس مودي. وسيلتقي عددًا من نجوم السينما الهنود في بومباي.

وسيقوم -أيضا- بزيارة مركز يهودي استهدف العام 2008 بسلسلة الاعتداءات التي شهدتها بومباي في مبادرة خاصة تجاه الطائفة اليهودية الصغيرة في الهند. وسيرافق الطفل موشي هولتسبرغ البالغ من العمر 11 عامًا عند عودته إلى منزله للمرة الأولى منذ مقتل والديه في الهجمات التي أودت بحياة 166 شخصًا.

وسيحضر نتنياهو مراسم في ذكرى اليهود الذين قتلوا في الهجمات عندما اقتحم مسلحون نزلًا يهوديًا ومركزًا ثقافيًا؛ ما أدى إلى مقتل حاخام وزوجته الحامل وأربعة أشخاص آخرين.

وقال نتانياهو: "في نهاية المطاف سننال من القتلة، لكن الهدف هو ردع قتلة آخرين في المستقبل".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com