مسؤولون أفغان يجتمعون بممثلين عن ”طالبان“ في تركيا – إرم نيوز‬‎

مسؤولون أفغان يجتمعون بممثلين عن ”طالبان“ في تركيا

مسؤولون أفغان يجتمعون بممثلين عن ”طالبان“ في تركيا

المصدر: الأناضول

التقى مسؤولون من الحكومة الأفغانية، الأحد، وفدًا يضم ممثلين عن حركة ”طالبان”، خلال اجتماع عقد في مدينة إسطنبول، لتمهيد الطريق أمام عقد مفاوضات رسمية لإحلال السلام في أفغانستان.

وقال محمد إسماعيل قاسميار، مستشار العلاقات الدولية في المجلس الأعلى للسلام في أفغانستان (حكومي)، إنّ ”مستشاري الرئاسة هومايون جرير، وعباس بصير عقدا مباحثات غير رسمية مع ممثلين عن حركة طالبان، خلال يومي السبت والأحد في إسطنبول“.

وأضاف أنّ ”هذه الاتصالات ستضع إستراتيجية للمحادثات الرسمية، وستمهد لإعداد قائمة بالأشخاص الذين سيحضرون هذه المباحثات“، دون تفاصيل إضافية.

ويرتبط جرير بعلاقات عائلية مع زعيم المجاهدين السابق، قلب الدين حكمتيار، الذي يرأس حاليًا ”الحزب الإسلامي“ في أفغانستان.

من جهته، أوضح نادر أفغان، المتحدث باسم المجلس الأعلى للسلام، أنّ ”الحزب (الإسلامي) لم ينظّم جلسة إسطنبول؛ لكنه أرسل ممثلين عنه لحضور مباحثات اليوم“.

وكان المتحدث باسم حركة طالبان، ذبيح الله مجاهد، نفى مشاركة الحركة في أي مباحثات.

غيّر أنّ قناة ”طلوع“ الأفغانية (خاصة) نقلت عن هومايون جرير، أنّ المشاركين في المباحثات ويمثلون طالبان هم: ”أعضاء من شبكة حقاني، ومجموعة كويتا شورا، وغيرهم من فصائل طالبان“.

كما أشارت إلى ترأس مولوي عبد الرؤوف وفد طالبان، وهو الذي لفت بدوره إلى استمرار المباحثات في تركيا من أجل التمهيد لمفاوضات أخرى رسمية.

وتعد جماعة ”الملا رسول“ أحد الفصائل المنشقة عن طالبان، ورجح ذبيح الله أن تكون شاركت في المباحثات غير الرسمية لإحلال السلام التي عقدت في إسطنبول.‎

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com