الأردن يسعى لتجميد عضوية إسرائيل في البرلمان الدولي – إرم نيوز‬‎

الأردن يسعى لتجميد عضوية إسرائيل في البرلمان الدولي

الأردن يسعى لتجميد عضوية إسرائيل في البرلمان الدولي

المصدر: عمّان- من حمزة العكايلة

يجري ساسة ودبلوماسيون أردنيون اتصالات مكثفة؛ أملاً في حشد دولي لتجميد عضوية إسرائيل في الاتحاد البرلماني الدولي.

وقال رئيس البرلمان الأردني، عاطف الطروانة، إن هناك مساع حثيثة في البرلمان للبدء بحشد دعم برلماني عربي وإقليمي ودولي للمطالبة بتجميد عضوية إسرائيل في الاتحاد البرلماني الدولي، حتى تعترف إسرائيل وجيشها المحتل بحقوق الفلسطينيين بالأمن والسلم والحياة بكرامة.

وأضاف الطراونة في تصريح صحفي، الأحد، إن اتحاد البرلمان العربي وافق في اجتماعه الطارئ الأخير في القاهرة على المقترحات التي تقدم بها مجلس النواب الأردني والتي جاءت في أربعة بنود محددة وهي:

أولاً: الضغط على الحكومات في تقديم المزيد من جهود الإغاثة الإنسانية لأهلنا في قطاع غزة، والاستفادة من الخبرة الأردنية في إيصال تلك المساعدات الطبية والغذائية والحاجات الأساسية، من خلال الهيئة الخيرية الهاشمية التي تواصل يوميا إرسال قوافل الخير دون توقف وانقطاع، مع دعم الجهود الطبية التي تقدمها المستشفيات العسكرية الأردنية هناك.

ثانياً: تفعيل مقررات القمم العربية المتعلقة بالقضية الفلسطينية، وتفعيل جهود اللجنة العربية التي أسند لها مهمة تنفيذ جولات دولية للتعريف بالحق الفلسطيني، وتفنيد الادعاءات الإسرائيلية ومبرراتها في الحرب اليومية التي تشنها على شعب أعزل.

ثالثاً: تشكيل لجان عربية قانونية تُعنى بجمع الأدلة والوثائق التي تدين الإسرائيليين وتُعرف بجرائمهم الإنسانية بحق أشقائنا الفلسطينيين، على أن تنسق هذه اللجان عملها مع لجان عربية أخرى تنشط في ذات المجال، واتباع الوسائل القانونية الدولية في تقديم الحجة والبرهان القاطع على إدانة الاحتلال الإسرائيلي.

رابعاً: أن يسند لذات اللجان مهمة جمع الأدلة على الانتهاكات الإسرائيلية الإنسانية بحق الفلسطينيين وتقديمها للهيئات المتخصصة دوليا بحماية حقوق الإنسان، والعمل على إيصال رسالة واضحة للعالم مفادُها أن إسرائيل تدعي رغبتها في السلام، وتمارس من تحت هذه المظلة أبشع انتهاكات لحقوق الإنسان في العالم بأسره.

وانتقد الطراونة في تصريحه، الصمت الدولي حيال ما يجري داخل قطاع غزة من قتل وتدمير بحق المدنيين الغزل، كما استنكر ما اعتبره سياسة الكيل بمكيالين في التعامل مع القضايا العادلة الواضحة وضوح الشمس في رابعة النهار، معتبرا بأن الغرب والولايات المتحدة الأمريكية يرفضان ردع الاحتلال الإسرائيلي ووقفه عند حده.

ولفت إلى قيام البرلمان الأردني بمخاطبة الاتحاد البرلماني الدولي وجمعية البرلمان الأورومتوسطي لاتخاذ الإجراءات المطلوبة لملاحقة اسرائيل وانتهاكاتها المستمرة بحق المدنيين في القطاع المحاصر والتي بلغت ذروتها في العدوان الأخير.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com