للمرة الرابعة.. الكونغرس الأمريكي يقر ميزانية مؤقتة الأسبوع المقبل
للمرة الرابعة.. الكونغرس الأمريكي يقر ميزانية مؤقتة الأسبوع المقبلللمرة الرابعة.. الكونغرس الأمريكي يقر ميزانية مؤقتة الأسبوع المقبل

للمرة الرابعة.. الكونغرس الأمريكي يقر ميزانية مؤقتة الأسبوع المقبل

أعلن الكونغرس الأمريكي أنه بصدد إقرار ميزانية فيدرالية مؤقتة الأسبوع المقبل؛ من أجل تفادي توقف المؤسسات عن العمل.

وقال رئيس مجلس النواب الأميركي، بول راين، الجمعة، إن أعضاء الكونغرس سيصوتون الأسبوع المقبل على موازنة فيدرالية مؤقتة لتفادي توقف المؤسسات عن العمل وذلك لتعذر التوصل إلى اتفاق طويل الأمد حول الإنفاق في العام 2018.

وصرح راين أمام منتدى سياسي في ولايته ويسكونسن: "علينا أن نقوم بشيء على الأمد  القصير"، وذلك ردًا على سؤال حول ما إذا كان الكونغرس سيتوصل إلى اتفاق قبل توقف المؤسسات عن العمل منتصف ليل الجمعة.

وشدد راين على أنه لا يعتقد أن أعضاء الكونغرس سيسمحون بتوقف عمل المؤسسات الفيدرالية، قائلًا: "لا أعتقد أن الحكومة ستتوقف".

وسيشكل تمديد الموازنة مؤقتًا إلى ما بعد 19 يناير الجاري المرة الرابعة التي يتم اللجوء فيها إلى هذا الإجراء الذي يُسمى "القرار المتواصل" منذ سبتمبر الماضي، في إشارة إلى أن الاختلاف في المواقف بين الحزبين الرئيسيين في البلاد كبير جدًا حول مسائل الموازنة والهجرة بحيث لا يمكن التوصل إلى اتفاق هذا العام.

واتهم الجمهوريون الديمقراطيين بالمماطلة في المحادثات حول الموازنة لتعزيز موقفهم في مسألة الهجرة الحساسة، في حين يقول القادة الديمقراطيون إنهم يريدون اتفاقًا حول الهجرة مرتبطًا بتسوية شاملة حول الموازنة.

وحاول أعضاء الكونغرس والبيت الأبيض التوصل إلى تسوية تشمل تعزيز الأمن على الحدود وتمويل بناء جدار على الحدود مع المكسيك وفرض قيود على برامج الدخول الأخرى إلى الولايات المتحدة على غرار القرعة على الإقامة (غرين كارد).

برنامج "داكا"

وأعلنت إدارة ترامب أنها ستلغي العمل ببرنامج "داكا" الذي يؤمن وضعًا قانونيًا لنحو 800 ألف شخص دخلوا البلاد بشكل غير شرعي عندما كانوا أطفالًا ما لم يتوصل الكونغرس إلى اتفاق قبل الخامس من مارس المقبل.

لكن المفاوضات تدهورت إثر لقاء متوتر في البيت الأبيض اتهم خلاله ترامب باستخدام عبارات مهينة للتحدث عن هايتي ودول أفريقية.

وكتب ترامب في تغريدة: "لأن الديمقراطيين لا يكترثون للحياة والسلام، سجل برنامج داكا تراجعًا كبيرًا"، مضيفًا: "الديمقراطيون سيهددون بوقف المؤسسات الفيدرالية، لكن ما يقومون به فعلاً هو شل قواتنا العسكرية في الوقت الذي نحن بأمس الحاجة إليها".

وأمضى مفاوضون من الكونغرس أسابيع من المفاوضات الشاقة حول الإنفاق العسكري والداخلي مع تحذيرات من الجانبين الديمقراطي والجمهوري بأن الفشل في التوصل إلى اتفاق سينعكس سلبيًا على جهوزية الجيش وقدراته.

وينظر الكونغرس أيضًا في وضع اللمسات الأخيرة على مشروع قانون للإغاثة في حالات الكوارث بقيمة 80 مليار دولار سيكون الأكبر من نوعه وإعادة العمل ببرنامج للتأمين الصحي للأطفال.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com