السيسي يشدد على تطبيق المبادرة المصرية

ماتيو رينزي يشدد على دعم المبادرة المصرية لوقف إطلاق النار في غزة، معتبراً إياها "الإمكانية الوحيدة للخروج من الأزمة".

القاهرة – قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، إن المبادرة التي طرحتها القاهرة تمثل ”فرصة حقيقية“ لإيجاد حل للعنف الدائر في قطاع غزة منذ أسابيع، لكنه حذر من أن فقدان الوقت يزيد الأمر تعقيداً.

وقال السيسي في مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينتسي في القاهرة إن ”المبادرة المصرية هي الفرصة الحقيقية لإيجاد حل حقيقي للأزمة التي تدور في قطاع غزة.“.

وأضاف: ”فقدان الوقت يؤدي إلى مزيد من تعقيد الوضع أكثر وأكثر“.

ومن جانبه، قال رئيس الوزراء الإيطالي من خلال مترجم إن بلاده تدعم المبادرة المصرية واعتبرها ”الإمكانية الوحيدة“ للخروج من الأزمة.

ووصل القاهرة، صباح اليوم السبت، رئيس الوزراء الإيطالي ”ماتيو رينزي“ في زيارة سريعة.

وأوضح بيان رئاسي مصري أن رينزي والوفد المرافق سيغادر بعد ظهر اليوم عقب لقائه السيسي ومحلب لبحث القضايا والأزمات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك والتعاون بين البلدين في كل المجالات السياسية والاقتصادية.

ولفت إلى أن السيسي سيستقبل رینزي بمقر الرئاسة في حي مصر الجديدة شرقي القاهرة.

وتأتي الزيارة في إطار الجهود الدبلوماسية التي تبذلها العديد من الدول لوقف إطلاق النار في قطاع غزة الذي يتعرض لحرب إسرائيلية منذ 7 يوليو/ تموز الماضي.

وتعد هذه أول زيارة لأعلى مسؤول إيطالي إلى مصر منذ انتخاب السيسي رئيسًا للبلاد، وتكتسب أهمية خاصة لاسيما مع تولي إيطاليا الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي قبل شهر من الآن وتستمر حتى 31 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

ووفق السفارة الإيطالية في مصر، تعد إيطاليا الشريك التجاري الأوروبي الأول لمصر حيث بلغ حجم التجارة الثنائية في عام2012 نحو 5.2 مليار دولار بما يعادل 6 % من تجارة مصر مع العالم، والشريك الثاني على المستوى العالمي بعد الولايات المتحدة الأمريكية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com