مجلس الأمن القومي الأمريكي يجتمع لاتخاذ قرار بشأن عقوبات إيران
مجلس الأمن القومي الأمريكي يجتمع لاتخاذ قرار بشأن عقوبات إيرانمجلس الأمن القومي الأمريكي يجتمع لاتخاذ قرار بشأن عقوبات إيران

مجلس الأمن القومي الأمريكي يجتمع لاتخاذ قرار بشأن عقوبات إيران

اجتمع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الخميس، بمستشاريه الرئيسيين للأمن القومي، لاتخاذ قرار بشأن ما إذا كان سيعيد فرض عقوبات اقتصادية على إيران، وهو الأمر الذي قد يؤدي إلى تعطيل الاتفاق النووي الذي وقعته القوى العظمى في العام 2015 مع طهران.

وتم تعليق تلك العقوبات الاقتصادية بعد قيام إيران خصوصًا بتفكيك منشآت لتخصيب اليورانيوم بموجب الاتفاق النووي الذي تعتبره روسيا والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا تاريخيًا.

وسبق أن توعدت طهران بالرد على أي خطوة لإعادة فرض عقوبات عليها، مؤكدة أنها "مستعدة لكل السيناريوهات".

وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، الخميس، إن "كل عمل يقوض الاتفاق النووي مرفوض".

وقالت سارة ساندرز المتحدثة باسم البيت الأبيض الخميس، إن "الرئيس لا يزال يعتقد بأن الاتفاق النووي هو أحد اسوأ الاتفاقات في التاريخ".

وأضافت أن "أحد أكبر العيوب هو أنه يسمح لإيران بأن تُطور بحرية برنامجها النووي وبأن تتمكن سريعًا من امتلاك الوقت الكافي لتحقيق قدرات نووية".

وتابعت سندرز: "من الواضح أننا نرى مشكلة كبيرة في ذلك. الإدارة تواصل العمل مع الكونغرس ومع حلفائنا لمعالجة هذه العيوب".

وحضر اجتماع مستشاري الأمن القومي، وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، وفق ما ذكره نائبه ستيف غولدشتاين الذي قال للصحافيين إن قرارًا سيُتخذ اليوم.

وأكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في اتصال هاتفي مع ترامب "أهمية احترام الاتفاق النووي مع إيران من جانب جميع موقعيه"، وفق ما أعلن الاليزيه الخميس.

وشدد الاليزيه على أن "التنفيذ الصحيح للاتفاق يجب أن يرافقه حوار مع إيران حول برنامجها الباليستي وسياساتها الإقليمية، لضمان استقرار أكبر في الشرق الأوسط".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com