تبريرًا للوفيات الغامضة.. إيران تلوح بنشر فيديو لـ“انتحار“ معتقلين على خلفية الاحتجاجات  – إرم نيوز‬‎

تبريرًا للوفيات الغامضة.. إيران تلوح بنشر فيديو لـ“انتحار“ معتقلين على خلفية الاحتجاجات 

تبريرًا للوفيات الغامضة.. إيران تلوح بنشر فيديو لـ“انتحار“ معتقلين على خلفية الاحتجاجات 

المصدر: طهران - إرم نيوز

تعليقًا على الوفيات الغامضة في صفوف النشطاء المعتقلين على خلفية الاحتجاجات الشعبية العارمة التي بدأت نهاية الشهر الماضي ضد النظام الإيراني، هدد مسؤول إيراني بنشر مقاطع فيديو، قال إنها ”تثبت انتحار نشطاء بعد اعتقالهم من قبل الشرطة“.

ولوح المدعي العام في إيران محمد جعفر منتظري، اليوم الخميس، بـ“نشر مقاطع فيديو صورتها كاميرات مراقبة، عن انتحار محتجين اعتقلوا مؤخرًا، وأقدموا الأسبوع الجاري على الانتحار في سجن إيفين، شمال العاصمة طهران“.

وقال منتظري تعليقًا على الاحتجاجات وما رافقها من أحداث: ”أولئك الذين لم يلعبوا دورًا هامًا في استهداف الممتلكات العامة والخاصة وعمليات شغب وتم خداعهم، سيتم الإفراج عنهم جميعًا“.

وبشأن الوفيات التي حدثت في السجون بشكل غامض خلال الأسبوع الجاري، واتهام السلطات بالوقوف وراءها، قال منتظري: ”إن شخصًا يدعى (سينا باقري 23 عامًا) انتحر في سجن إيفين، الإثنين الماضي، وهو مدمن مخدرات، ولدينا مقطع فيديو بشأن انتحاره، وسوف ننشره في الإعلام إذا تطلب الأمر“.

وأشار المدعي العام، إلى أن شخصًا آخر يدعى وحيد حيدري، ”لقي حتفه أيضًا في سجن مدينة أراك وسط البلاد، عندما كان محتجزًا لدى الشرطة، حيث أقدم على الانتحار في أحد المرافق الصحية بالسجن“.

وكانت منظمة العفو الدولية المعنية بالدفاع عن حقوق الإنسان، طالبت، الثلاثاء الماضي، السلطات الإيرانية بإجراء تحقيق فوري بشأن وفاة خمسة معتقلين داخل السجون، بعد توقيفهم على خلفية مشاركتهم في الاحتجاجات الشعبية ضد النظام.

وذكرت المنظمة في بيان لها عبر موقعها الرسمي، أن ”السلطات الإيرانية يجب أن تحقق فورًا في تقارير تفيد بأن خمسة أشخاص على الأقل لقوا مصرعهم في الاعتقال، وأن تتخذ كافة الخطوات اللازمة لحماية المعتقلين من التعذيب، ومنع وقوع المزيد من الوفيات“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com