بدء التصويت في انتخابات الرئاسة التركية للمقيمين بالخارج

بدء التصويت في انتخابات الرئاسة الت...

رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان يخوض الانتخابات لمنصب الرئيس، وتشير استطلاعات الرأي إلى تقدمه بفارق كبير على منافسيه.

أنقرة- بدأ المواطنون الأتراك المقيمون في الخارج، الإدلاء بأصواتهم اليوم السبت في مكاتب الجمارك الحدودية لتبدأ دورة التصويت في أول انتخابات رئاسية مباشرة في البلاد.

وأقام مسؤولو الانتخابات 42 مركز اقتراع عند المعابر الحدودية والمطارات والموانئ والتي ستظل مفتوحة للأتراك القادمين حتى يوم العاشر من أغسطس/ آب عندما يتوجه الناخبون الذين يعيشون في تركيا للاقتراع في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية.

ومعظم الذين يتوجهون إلى الحدود للتصويت هم مواطنون أتراك يعيشون في بلدان قريبة أو يمرون عبر البلاد في طريقهم إلى جهة أخرى. وحتى هذا العام كان يتعين على الأتراك المقيمين في الخارج العودة إلى تركيا للإدلاء بأصواتهم.

وسيكون في مقدورهم بمقتضى تعديل قانوي أجري مؤخرا الإدلاء بأصواتهم لأول مرة هذا العام في السفارات والقنصليات في البلدان التي يقيمون فيها في الفترة بين السابع والعاشر من أغسطس آب في خطوة من المتوقع أن تزيد بشكل كبير نسبة اقبال الناخبين في الخارج على التصويت.

ويحق لنحو 53 مليون شخص المشاركة في الانتخابات بينهم 2.8 مليون مواطن يعيشون في الخارج. وكان البرلمان هو الذي ينتخب الرؤساء في تركيا.

ويخوض رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان الانتخابات لمنصب الرئيس الذي لا يزال منصبا شرفيا إلى الآن. وتشير استطلاعات الرأي إلى تقدم أردوغان الذي يشغل منصب رئيس الوزراء منذ عام 2003 بفارق كبير على منافسيه في انتخابات الرئاسة.

وقال إنه سيكون رئيسا أكثر قوة إذا انتخب واقترح حزبه تغيير الدستور لتصبح الرئاسة تنفيذية بصلاحيات أكبر.

ويؤيد أكبر حزبين للمعارضة في البرلمان المرشح الرئاسي أكمل الدين إحسان أوغلو الرئيس السابق لمنظمة المؤتمر الإسلامي.

ويخوض صلاح الدين دمرداش الذي يخوض الانتخابات مرشحا عن حزب الشعب الديمقراطي المؤيد للأكراد الانتخابات.

وإذا لم يحصل أي من المرشحين على أكثر من 50 بالمئة من الأصوات ستجرى جولة ثانية من الانتخابات يوم 24 أغسطس/ آب.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com