كيري يبحث استعدادات حماس وإسرائيل لوقف إطلاق النار

كيري يبحث استعدادات حماس وإسرائيل ل...

مسؤول أمريكي يقول إن تركيز وزير خارجية الولايات المتحدة منصب باتجاه محاولة العثور على صيغة يمكن أن يقبل بها الجانبان.

القاهرة- قال مسؤول أمريكي كبير، الخميس، إن وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، سيقرر قريبا ما إن كانت حماس وإسرائيل على استعداد للاتفاق بشأن وقف إطلاق النار في غزة، في محاولة على ما يبدو للضغط على الطرفين.

وأضاف المسؤول الأمريكي في تصريحات صحفية أن ”الفجوات قائمة بين حماس وإسرائيل، بالتالي فإن تركيز كيري منصب باتجاه محاولة العثور على صيغة يمكن أن يقبل بها الجانبان، لكنه ليس موجودا في المنطقة لأجل غير مسمى.“

وأمضى كيري يومه الرابع في المنطقة في التحدث إلى زعماء عالميين في محاولة لوقف العدوان الذي تشنه إسرائيل على غزة منذ 17 يوما.

وقال المسؤول الأمريكي إن ”كيري سيبقى في مصر حتى الجمعة على الأقل، لمواصلة العمل على تحقيق وقف لإطلاق النار“.

وأشار إلى أنه تحدث هاتفيا خلال الـ 24 ساعة الماضية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ووزراء خارجية بريطانيا ومصر وفرنسا وألمانيا والأردن والنرويج وتركيا وأوكرانيا.

وأفاد المسؤول أنه تحدث أيضا مع مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، كاثرين اشتون، ومن المقرر أن يجتمع مع الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، في القاهرة، في وقت لاحق الخميس.

وقال: ”تتركز محادثات كيري على تحديد ما إن كان يوجد أي طريق لوقف القتال وبدء مفاوضات ضرورية لتحقيق وقف مستدام لإطلاق النار، وحل دائم للأزمة في غزة.“

ميدانيا، قالت السلطات في غزة، إن ”القوات الإسرائيلية قصفت الخميس أحد الملاجئ في مدرسة تديرها الأمم المتحدة في القطاع، مما أدى إلى استشهاد 15 شخصا على الأقل، ليصل عدد الشهداء منذ بداية العدوان على القطاع إلى 750 شخصا“.

وقتل 32 جنديا إسرائيليا على الأقل في اشتباكات مع عناصر المقاومة، كما قتل ثلاثة أشخاص داخل إسرائيل بصواريخ ونيران مورتر فلسطينية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com