عقوبات أوروبية ضد موسكو بعد تحطم الطائرة الماليزية
عقوبات أوروبية ضد موسكو بعد تحطم الطائرة الماليزيةعقوبات أوروبية ضد موسكو بعد تحطم الطائرة الماليزية

عقوبات أوروبية ضد موسكو بعد تحطم الطائرة الماليزية

موسكو- يستعد الاتحاد الأوروبي الخميس لاتخاذ عقوبات جديدة ذات أهداف محددة على روسيا، رغم بعض المرونة في موقف الانفصاليين الموالين لموسكو الذين سمحوا بإجلاء جثث ضحايا تحطم الطائرة الماليزية في أوكرانيا، التي سيبدأ نقلها الأربعاء إلى هولندا.

فطائرة البوينغ 777 تحطمت وعلى متنها 298 مسافرا على الأرجح بصاروخ الخميس الماضي فوق شرق أوكرانيا. وبحسب الولايات المتحدة فإن هذا الصاروخ جاء من المنطقة التي يسيطر عليها الانفصاليون المدعومون من روسيا.

ونقلت جثث ضحايا كارثة التحطم الماليزية الثلاثاء إلى خاركيف على أن يبدأ نقلها الأربعاء إلى هولندا بعد أن سمح الانفصاليون الموالون لموسكو بإجلائها مباشرة قبل أن يبحث الأوروبيون في فرض عقوبات جديدة على روسيا.

وأفاد مراسل وكالة فرانس برس أن القطار المبرد الذي جمعت فيه الجثث ويحمل عبارة "دونباس" أنهى رحلته في مصنع الدبابات ماليشيف.

ومن المفترض أن تسلم الجثث إلى وفد هولندي. وستنقل أولى الجثث بالطائرة الأربعاء إلى هولندا، حيث يمكن أن تستغرق عملية التحقق من هويات أصحابها أشهرا عدة، بحسب رئيس الوزراء الهولندي مارك روته.

وستهبط الطائرة في ايندهوفن جنوب هولندا ثم ستنقل الجثث إلى قاعدة عسكرية في هيلفرسام جنوب شرق أمستردام على بعد 100كلم من المطار.

وستنقل الطائرة نفسها الصندوقين الأسودين لطائرة البوينغ التي دمرت جوا. وسلم المتمردون الصندوقين الأسودين الإثنين إلى مسؤولين ماليزيين على أن يتسلمهما الهولنديون ثم يرسلان إلى بريطانيا لتحليلهما.

وأعلنت الحكومة الهولندية مساء الثلاثاء "الحداد الوطني" الأربعاء، موضحة أن الطائرات التي تنقل أولى جثث ضحايا الطائرة الماليزية ينتظر وصولها حوالى الساعة 14,00 بتوقيت غرينتش.

وستكون عائلات الضحايا حاضرة في مطار ايندهوفن الذي ستهبط فيه الطائرات بمرافقة رئيس الوزراء مارك روته والملك والملكة فيلم الكسندر وماكسيما.

وسيحضر ممثلون عن عشر دول أخرى يتحدر منها الضحايا، فيما ستنكث الأعلام وستقرع أجراس الكنائس حدادا في هولندا التي فقدت 193 من مواطنيها في الكارثة.

إلى ذلك يفترض أن تسلم الاستخبارات الأميركية الثلاثاء أدلة تدعم فرضية مسؤولية الانفصاليين الموالين لموسكو عن تحطم الطائرة الماليزية في شرق أوكرانيا.

وفي الجانب الأوروبي سيعد الاتحاد الأوروبي الخميس قائمة جديدة بشخصيات وكيانات روسية مستهدفة بعقوبات محددة بسبب دعمها للانفصاليين الموالين لموسكو، كما أعلنت وزيرة خارجية الاتحاد كاثرين اشتون الثلاثاء.

وتواصلت المعارك الثلاثاء في جوار دونيتسك كبرى مدن المنطقة الانفصالية. وسمعت نيران المدفعية من جهة القوات الأوكرانية في قرية اوتيابرسكي قرب المطار ودوي انفجارات كبيرة.

ولا تزال كييف قلقة من الوجود العسكري الروسي الكبير، إذ احتشد أكثر من 40 ألف جندي روسي عند الحدود الروسية الأوكرانية مع أسلحة ثقيلة، كما أعلن الأمين العام لمجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني اندري باروبيي أمام البرلمان.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com