إسرائيل تواصل عدوانها على وقع الجهود الدبلوماسية
إسرائيل تواصل عدوانها على وقع الجهود الدبلوماسيةإسرائيل تواصل عدوانها على وقع الجهود الدبلوماسية

إسرائيل تواصل عدوانها على وقع الجهود الدبلوماسية

عواصم ـ يواصل الجيش الاسرائيلي لليوم الخامس عشر على التوالي عمليته العسكرية ضد قطاع غزة التي استشهد فيها أكثر من 600 فلسطيني حتى الان، بينما دعا الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون إلى "وقف القتال".

وبعد زيارته إلى مصر، وصل بان كي مون بعد ظهر الثلاثاء إلى تل أبيب حيث دعا إلى وقف القتال في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو.

ووصف بان إطلاق صواريخ فلسطينية على اسرائيل "بالصادم"، مؤكدا بان على الدول "التزاما دوليا بحماية" مواطنيها.

واضاف بان ان "موقف الامم المتحدة واضح: نحن ندين بشدة اطلاق الصواريخ. يجب ان تتوقف على الفور".

ولكنه أكد في ذات الوقت أن على إسرائيل ممارسة "أقصى درجات ضبط النفس".

بينما اعتبر نتانياهو أن على العالم ان يحمل حركة حماس مسؤولية بدء دوامة العنف لرفضها مبادرة التهدئة المصرية الاسبوع الماضي.

وقال نتانياهو "يجب ان يأخذ المجتمع الدولي موقفا واضحا وان يحمل حماس مسؤولية رفضها المتواصل لاقتراحات التهدئة ولبدء وتطويل هذا الصراع".

واعتبر نتانياهو ان حماس ليست مذنبة بمهاجمة المواطنين الاسرائيليين فحسب بل ايضا "باستغلال المدنيين الفلسطينيين كدروع بشرية وتعريضهم للأذى بشكل متعمد".

واستشهد أكثر من 620 فلسطينيا منذ بدء العملية العسكرية الاسرائيلية في 8 من تموز/يوليو الماضي بينما تواصل قوات الاسعاف والطوارىء في القطاع انتشال جثث المزيد من الفلسطينيين الذين قتلوا تحت ركام المنازل، وخصوصا في حي الشجاعية الذي شهد يوما داميا الأحد.

وفي الجانب الاسرائيلي قتل 27 جنديا اسرائيليا منذ بداية الهجوم البري، وهي أكبر خسارة يتكبدها الجيش الاسرائيلي منذ حرب تموز/يوليو 2006 مع حزب الله اللبناني. وقتل مدنيان اسرائيليان جراء اصابتهما بشظايا صواريخ اطلقت من غزة.

واعلن الجيش الثلاثاء ان بين الجنود القتلى الجندي الاسرائيلي الذي اعلنت حركة حماس انها خطفته في غزة، موضحا انه لم يتمكن بعد من التعرف على جثته التي قال ان جزءا منها ما زال لدى حماس.

وقال الجيش في بيان ان "السرجنت اورون شاؤول الجندي في لواء غولاني ويبلغ من العمر 21 عاما، هو الجندي الذي لم تنته اجراءات التعرف على جثته".

وبحسب الجيش، اطلق اكثر من الفي صاروخ على اسرائيل منذ بدء العملية، سقط 1600 منها في الدولة العبرية بينما تمكن نظام القبة الحديدية من اعتراض 396.

وكانت القاهرة طرحت مبادرة للتهدئة وافقت عليها اسرائيل ورفضتها حماس مشترطة لوقف اطلاق النار رفع الحصار الاسرائيلي المفروض على قطاع غزة منذ 2006 وفتح الحدود مع مصر والافراج عن عشرات المعتقلين.

والنزاع هو الخامس منذ الانسحاب الاسرائيلي الاحادي من قطاع غزة في 2005. وفي كل مرة تردد اسرائيل ان هدفها هو نفسه تقريبا: كسر شوكة حماس وشل قدرتها على اطلاق الصواريخ على اسرائيل، ومنع مقاتليها من التسلل اليها، ولكنها في هذه المرة اضافت الى ذلك هدف تدمير الانفاق التي تستخدم للتسلل عبر الحدود.

وتتذرع اسرائيل بان المقاتلين الفلسطينيين يتمركزون قرب المباني السكنية والمستشفيات لتبرير غاراتها على المنازل والعدد الهائل من الضحايا المدنيين.

واخلت قناة الجزيرة القطرية مكتبها في قطاع غزة بعد تعرضه لاطلاق نار الثلاثاء، وفق ما اعلنت القناة محملة اسرائيل مسؤولية سلامة موظفيها.

واكد الجيش الاسرائيلي صباح الثلاثاء في بيان ان قواته تواصل عملياتها "في حي الشجاعية لانه يشكل مركزا للانشطة الارهابية فيه".

واضاف البيان انه "تم استهداف اكثر من مئة هدف في هذا الحي في الساعات الاربع والعشرين الماضية"، منددا "باستغلال حماس للمدنيين باطلاقها النار على اسرائيل من المدارس والمستشفيات والمساجد".

وذكرت منظمة العفو الدولية ان تواصل القصف على السكان المدنيين ومستشفى "تضاف الى جرائم حرب محتملة تستدعي فورا ان تكون موضع تحقيق دولي مستقل".

ويتصاعد التوتر في الضفة الغربية ايضا حيث استشهد شاب فلسطيني في وقت متأخر مساء الاثنين برصاص مستوطن بالقرب من بلدة الرام المحاذية لمدينة القدس المحتلة في الضفة الغربية.

وقالت مصادر امنية فلسطينية ان الشاب محمود حاتم شوامرة ( 21 عاما) قتل بعد ان اطلق مستوطن عليه النار اثر قيام شبان كانوا يتظاهرون تضامنا مع غزة، بالقاء الحجارة عليه.

وبدأت دوامة العنف بعد مقتل ثلاثة شبان يهود في الضفة الغربية الشهر الماضي، اعقبه قتل فتى فلسطيني حرقا في فعل انتقامي في القدس. واتهمت اسرائيل حماس بخطف الشبان الثلاثة وقتلهم. ولم تتبن حماس هذه العملية.

ووجهت الولايات المتحدة الاثنين تحذيرا طلبت فيه من رعاياها عدم التوجه الى اسرائيل وقطاع غزة والضفة الغربية بسبب التوتر البالغ الذي يسود المنطقة.

عزام الأحمد: آلية جديدة للمبادرة

في السياق ذاته، كشف عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عزام الأحمد، الثلاثاء، أن القيادة الفلسطينية قدمت آليات جديدة للقاهرة في إطار المبادرة المصرية لتنفيذ وقف إطلاق النار في غزة، مشيرا إلى أن مصر أبدت تأييدها لها.

وأوضح الأحمد أن المقترح الجديد ينص على وقف إطلاق النار في غزة مبدئيا، على أن تنطلق مفاوضات تستمر 5 أيام بخصوص المطالب الأخرى، خصوصا تلك التي قدمتها حركة حماس، وأبرزها رفع الحصار الإسرائيلي عن القطاع.

وقال الأحمد عقب لقائه وزير الخارجية المصري سامح شكري في القاهرة، "إن حماس تتمسك حتى الآن بموقفها الأحادي، لكن "اتفقنا أن نستمر باتصالاتنا معهم لعلنا نستطيع أن نبلور صيغة نهائية".

وأعرب الأحمد عن أمله في أن تتوصل الفصائل الفلسطينية إلى "رؤية موحدة"، بخصوص وقف الهجمة الإسرائيلية على القطاع التي دخلت يومها السابع عشر.


باريس تطالب بوقف المجازر
وفي تصريح لافت، قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الثلاثاء إن سقوط 600 قتيل في غزة أمر غير مقبول وإنه يجب على إسرائيل أن توقف "المجازر والهجمات" فورا.

وقال فابيوس لتلفزيون تي.إف1 "لم يكن مقبولا أن تتعرض دولة لتهديد الصواريخ وأن تسقط عليها صواريخ .. لكن الرد يجب أن يكون متناسبا."

وأضاف "عندما نتحدث عن حوالي 600 قتيل .. من الواضح أن هذا أمر لا يمكن أن نقبله. يجب أن تتوقف المجازر والهجمات فورا."


الاتحاد الأوروبي يدعو للالتزام بالقوانين الدولية

إلى ذلك، دعا الاتحاد الاوروبي الثلاثاء اسرائيل الى "الالتزام بالقوانين الانسانية الدولية" في غزة، بعد سقوط 620 شهيدا فلسطينيا في عمليتها العسكرية ضد قطاع غزة.
وقال الاتحاد الاوروبي في بيان صدر في ختام اجتماع لوزراء الخارجية انه "يطلب من جميع الاطراف الالتزام بوقف لاطلاق النار على الفور (...) كما يدين اطلاق حماس الصواريخ على اسرائيل" معتبرا انها اعمال "اجرامية غير مبررة" ودعاها الى "وقف هذه الاعمال على الفور والتخلي عن العنف".

الا ان الاتحاد الاوروبي ندد ايضا ب"سقوط مئات الضحايا المدنيين وبينهم الكثير من النساء والاطفال".

واضاف البيان "مع الاقرار بحق اسرائيل المشروع بالدفاع عن النفس ضد هذه الهجمات، فان الاتحاد الاوروبي يشدد على ان العملية العسكرية الاسرائيلية يجب ان تكون متكافئة ومتطابقة مع القوانين الانسانية الدولية".

كما شدد الاتحاد الاوروبي على "ضرورة حماية المدنيين في كل الاوقات وهو يعرب عن ذهوله الشديد لسقوط الضحايا في حي الشجاعية" في شرق غزة حيث قتل اكثر من 75 شخصا في قصف اسرائيلي الاحد، كما اعرب عن "القلق الشديد ازاء التدهور السريع للاوضاع الانسانية" في القطاع.

وختم بيان الاتحاد الاوروبي "مع الاعتراف بالحاجات الامنية المشروعة لاسرائيل، يشدد الاتحاد الاوروبي على ضرورة الاهتمام بالوضع الانساني والاجتماعي السياسي في غزة" ودعا الى "الفتح الفوري والدائم وغير المشروط لنقاط العبور لايصال المساعدات الانسانية والمواد التجارية وتأمين عبور الاشخاص من والى قطاع غزة" طبقا لقرارات الامم المتحدة.

كيري يحث على مفاوضات سلام

في غضون ذلك، حث وزير الخارجية الأمريكي جون كيري حركة المقاومة الإسلامية حماس الثلاثاء على السعي لمفاوضات سلام مع اسرائيل في قطاع غزة استنادا للمبادرة المصرية التي رفضتها الحركة.

وقال كيري بعد اجتماع مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إنه أجرى محادثات بناءة في مسعى لإنهاء القتال بين اسرائيل وحماس في قطاع غزة.
وتوسطت مصر عدة مرات في النزاع العربي الإسرائيلي في السابق.

وأضاف كيري أنه سيواصل العمل للتوصل لوقف لإطلاق النار في الأيام المقبلة.

وقال كيري في مؤتمر صحفي مع نظيره المصري سامح شكري بالقاهرة "أمام حماس خيار أساسي ينبغي أن تقدم عليه وهو خيار سيكون له تأثير عميق على شعب غزة."

وأضاف "المصريون وفروا إطار عمل ومنتدى ليتسنى لهم الجلوس على الطاولة لاجراء مناقشات جادة معا برفقة الفصائل الفلسطينية الأخرى."

وقالت حماس إن المبادرة المصرية تتجاهل مطالبها بإطلاق سراح سجناء ورفع الحصار الاقتصادي عن قطاع غزة.

ولدى مصر تخوفات عميقة تجاه حماس بسبب ارتباطها بجماعة الاخوان المسلمين التي أطيح بها من السلطة في مصر العام الماضي. وشكت حماس من تجاهل القاهرة لها خلال المحادثات بشأن مبادرة وقف اطلاق النار.

وتقول القاهرة إنها أجرت مشاورات مع كافة الفصائل الفلسطينية.

والتقى كيري في وقت سابق اليوم مع شكري والأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي كل على حدة.

وأكد كيري أنه بعد تحقيق أي وقف لإطلاق النار ينبغي للطرفين التعامل مع القضايا الأساسية في الصراع.

وقال "من الواضح أن مجرد التوصل إلى وقف لإطلاق النار لا يكفي ... يتعين إجراء حوار ونقاش ومفاوضات جادة بخصوص القضايا الأساسية والتصدي لكل المخاوف التي أوصلتنا إلى ما نحن فيه اليوم."

تعليق الرحلات نحو إسرائيل

واعلنت شركات طيران اميركية عدة الثلاثاء تعليق رحلاتها المتوجهة الى اسرائيل بسبب مشاكل امنية في مطار بن غوريون الدولي في تل ابيب.

وقد علقت دلتا ايرلاينز جميع رحلاتها الى اسرائيل حتى اشعار اخر، بسبب التوتر في المنطقة "لضمان سلامة ركابها وموظفيها".

واوضحت الشركة ان احدى طائراتها البوينغ 747 التي اقلعت من مطار كينيدي بنيويورك باتجاه تل ابيب وعلى متنها 290 مسافرا اضطرت لتغيير مسارها نحو مطار شارل ديغول الباريسي بسبب معلومات تشير الى سقوط صواريخ قرب مطار تل ابيب.

والغت شركتا يو اس ايرويز ويونايتد ايرلاينز رحلاتهما الى تل ابيب وبالعكس.

وعلى الاثر اعلن اتحاد الطيران الاميركي حظر توجه الطائرات الاميركية الى ومن اسرائيل لمدة 24 ساعة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com