كيري يؤكد وجود أدلة على تورط انفصاليين بإسقاط الماليزية – إرم نيوز‬‎

كيري يؤكد وجود أدلة على تورط انفصاليين بإسقاط الماليزية

كيري يؤكد وجود أدلة على تورط انفصاليين بإسقاط الماليزية

واشنطن ـ قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري الأحد إن هناك أدلة في واقعة إسقاط طائرة ماليزية تشير إلى استخدام انفصاليين مؤيدين لروسيا في أوكرانيا لنظام صاروخي جاء من موسكو.

وقال كيري خلال مقابلة مع شبكة (سي.إن.إن) ”من الواضح للغاية أن هذا نظام نقل من روسيا.“ وأضاف أن المعلومات المتاحة في الوقت الراهن ”تشير بأصبع اتهام واضح للانفصاليين.“

من حهة أخرى، أعلن أحد قادة الانفصاليين الموالين لروسيا في بيان أن المتمردين سيضمنون أمن محققين دوليين في موقع تحطم الطائرة الماليزية الذي يقع تحت سلطتهم في شرق أوكرانيا إذا وافقت كييف على هدنة.

وقال: ”نائب رئيس وزراء جمهورية دونيتسك“ الانفصالية المعلنة من جانب واحد، أندريه بورغين: ”سنضمن أمن خبراء دوليين في الموقع إذا أبرمت كييف اتفاقا لوقف إطلاق النار“.

وأضاف: ”ندعو كييف إلى أن توقع فورا مثل هذا الاتفاق مع جمهورية دونيتسك على الأقل لفترة التحقيق في موقع الكارثة“.

من جانبها، اعتبرت الولايات المتحدة انعدام الأمن في موقع تحطم طائرة الخطوط الجوية الماليزية شرقي أوكرانيا أمراً ”غير مقبول“، مجددة دعوتها للحفاظ على الأدلة في هذه الكارثة التي راح ضحيتها 298 شخصاً، فيما عبرت هولندا عن غضبها من سوء معاملة الجثث في الموقع.

وذكرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية جنيفر ساكي في تصريح أن ”الموقع ليس مؤمناً وهناك العديد من الإفادات بشأن نقل جثث وسحب قطع من الطائرة وهي تترافق مع إمكانية تزوير أدلة“.

وأضافت ساكي: ”هذا أمر غير مقبول وهذه إهانة لكل الأشخاص الذين فقدوا أقارب لهم وإهانة للكرامة التي ندين بها للضحايا“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com