الغرب يصعد دعواته لروسيا بالتعاون في التحقيق بشأن الطائرة الماليزية
الغرب يصعد دعواته لروسيا بالتعاون في التحقيق بشأن الطائرة الماليزيةالغرب يصعد دعواته لروسيا بالتعاون في التحقيق بشأن الطائرة الماليزية

الغرب يصعد دعواته لروسيا بالتعاون في التحقيق بشأن الطائرة الماليزية

عواصم - اتهمت أوكرانيا روسيا والانفصاليين الموالين لها أمس السبت بتدمير أدلة لتغطية جريمتهم باسقاط الطائرة الماليزية الأمر الذي زاد من توتر المواجهة بين الكرملين والقوى الغربية.

وفي الوقت الذي يبعد فيه انفصاليون المراقبين الدوليين عن مكان حطام الطائرة وتتحلل فيه الجثث لليوم الرابع اليوم الأحد حث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الانفصاليين على التعاون وأصر على ألا يقفز تحقيق يجري بتفويض من الأمم المتحدة لنتائج. وتنفي موسكو ضلوعها في الأمر وتتهم الجيش الأوكراني.

ويدرس مجلس الأمن الدولي مسودة قرار لادانة الهجوم ومطالبة جماعات مسلحة بالسماح بالوصول إلى موقع تحطم الطائرة ويدعو كل الدول في المنطقة إلى التعاون مع التحقيق الدولي.

ووزعت استراليا التي فقدت 28 شخصا كانوا على متن الطائرة مسودة قرار على الدول الأعضاء بمجلس الأمن ومجموعها 15 دولة في وقت متأخر من مساء أمس السبت وقال دبلوماسيون إن مشروع القرار قد يطرح للتصويت عليه غدا الاثنين.

وقالت هولندا التي يمثل مواطنوها العدد الأكبر ممن كانوا على متن الطائرة ومجموعهم 298 شخصا إنها "غاضبة" من سحب جثث حول موقع سقوط الطائرة وطلبت من الرئيس الأوكراني المساعدة في اعادة "مواطنينا" للوطن.

وكانت الطائرة في رحلتها (إم.إتش 17) في طريقها من أمستردام إلى كوالالمبور عندما سقطت.

وقال الرئيس الأمريكي باراك أوباما إن سقوط الطائرة التابعة لشركة الخطوط الجوية الماليزية يوضح أن الوقت حان لكي تنهي أوكرانيا صراعها وقالت ألمانيا إن هذه هي فرصة موسكو الأخيرة للتعاون.

ويبدو أن القوى الاوروبية تؤيد اعتقاد واشنطن بأن انفصاليين موالين لروسيا مسؤولون عن اسقاط الطائرة. وقد يعجل ذلك من فرض عقوبات تجارية جديدة على موسكو دون انتظار دليل قاطع.

وقال رئيس الوزراء الهولندي مارك روته بعد مكالمة هاتفية مع بوتين "أمامه فرصة أخيرة لتوضيح أنه يريد أن يساعد."

وفقدت بريطانيا عشرة من رعاياها وقالت إنه جرى اعداد مزيد من العقوبات على روسيا. وقال ديفيد كاميرون رئيس الوزراء البريطاني في صحيفة ذا صنداي تايمز إنه يجب أن تضع الدول الأوروبية قوتها في الحسبان مضيفا "ولكن في بعض الأوقات نتصرف كما لو كنا نحتاج روسيا أكثر من احتياج روسيا لنا."

واتصلت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ببوتين هاتفيا أمس السبت وحثته على التعاون. وقال وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير لصحيفة فيلت ام زونتاج "قد تكون هذه هي الفرصة الأخيرة الآن لموسكو لتوضيح أنها مهتمة بحق بالتوصل لحل.

"الآن هو الوقت المناسب لكي يتوقف الجميع ويفكروا فيما يمكن أن يحدث إن لم نوقف التصعيد."

وقالت روسيا أمس السبت إنها سترد على العقوبات التي فرضتها عليها الولايات المتحدة الأسبوع الماضي قبل وقوع كارثة الطائرة بعدم إصدار تأشيرات للعديد من المواطنين الأمريكيين.

ونقلت الوزارة عن المتحدث باسمها الكسندر لوكاشيفيتش قوله في بيان "من المؤكد أننا سنتخذ إجراءات للرد. أولا وقبل كل شيء سيمنع عدد مماثل من الأمريكيين من الدخول" الى روسيا.

وألقت وزارة الخارجية الأمريكية باللوم على روسيا وحث وزير الخارجية الأمريكي جون كيري روسيا على "اتخاذ إجراءات فورية وواضحة لتهدئة التوترات في أوكرانيا."

وقالت الحكومة الأوكرانية إن الطائرة الماليزية من طراز بوينج 777 أسقطها صاروخ روسي موجه بالرادار كما أن لديها "أدلة دامغة" على أن بطارية الصواريخ لم تجلب فقط من روسيا وإنما شغلها أيضا ثلاثة روس وأعادوها الآن عبر الحدود.

ونفى رئيس الوزراء الايحاءات الروسية بأن قوات أوكرانيةأطلقت الصواريخ قائلا إن طاقما "على درجة كبيرة من الحرفية" هو الوحيد القادر على اسقاط الطائرة من على ارتفاع عشرة آلاف متر وليس أفرادا من الانفصاليين غير المدربين بشكل جيد.

وقالت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية إن التقييم الاستخباراتي الأمريكي يشير إلى أن موسكو زودت الانفصاليين على الأرجح بأنظمة حديثة مضادة للطائرات في الأيام الأخيرة.

واندلع قتال في شرق أوكرانيا أمس السبت وقالت الحكومة إنها تمضي قدما في هجومها في شرق البلاد.

وزار مراقبون من منظمة الأمن والتعاون في أوروبا جانبا من موقع حطام الطائرة قرب قرية هرابوف لليوم الثاني أمس السبت وعطل مسلحون من قوات جمهورية شعب دونيتسك -التي أعلنها المتمردون - ثانية مساعيهم للوصول للمكان. إلا أن مسؤولا من المنظمة قال إنهم تفقدوا جزءا أكبر مما تفقدوه يوم الجمعة.

وقالت الحكومة الأوكرانية في بيان "تعلن الحكومة الأوكرانية رسميا أن إرهابيين بمساعدة روسيا يحاولون تدمير أدلة جرائم دولية.

"وفقا لبيانات الحكومة فان إرهابيين نقلوا 38 جثة إلى المشرحة في دونيتسك."

واتهم البيان متخصصين "يتحدثون بلكنة روسية واضحة" بالتهديد بإجراء تشريح خاص بهم.

وقالت وزارة الخاجية الأمريكية إن كيري أبلغ وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أن الولايات المتحدة "تشعر بقلق بالغ" إزاء تقارير بنقل رفات ضحايا وحطام أو التلاعب بها. وقال إن واشنطن قلقة أيضا إزاء رفض السماح للمحققين الدوليين ومراقبي منظمة الأمن والتعاون في أوروبا بالوصول إلى المكان.

وتوجه فريق من الخبراء الماليزيين إلى كييف أمس السبت ومن المقرر أن يصل خبراء من الانتربول اليوم الأحد للمساعدة في التعرف على الضحايا. ويستعد متخصصون هولنديون وأمريكيون وغير ذلك للمساعدة في التحقيق.

وقال وزير النقل الماليزي ليو تيونج لاي أمس السبت قبل وصوله إلى كييف "أي تصرفات لمنعنا من معرفة حقيقة ما حدث للرحلة (إم.إتش 17) لا يمكن التسامح معها... الفشل في وقف مثل هذا التدخل سيكون خيانة لأرواح الضحايا."

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com