الأزواد يتمسكون بخيار الحكم الذاتي في مالي – إرم نيوز‬‎

الأزواد يتمسكون بخيار الحكم الذاتي في مالي

الأزواد يتمسكون بخيار الحكم الذاتي في مالي

المصدر: الجزائر- من أنس الصبري

اصطدمت محادثات السلام بين الماليين في الجزائر، بتمسك ثلاث حركات أزوادية بمطلب ”الحكم الذاتي“، بعد جلوسها على طاولة الحوار مع ممثلي حكومة باماكو وتنظيمات متمردة أخرى.

و تتمثل الحركات الست المعنية بالحوار في كل من الحركة العربية للأزواد، والتنسيقية من أجل شعب الأزواد، و تنسيقية الحركات و الجبهات القومية للمقاومة، و المجلس الأعلى لتوحيد الأزواد، و الحركة العربية للأزواد ”منشقة“، والحركة الوطنية لتحرير الأزواد، هذه الأخيرة انسحبت من المحادثات وفق مصادر مطلعة، بعد تمسكها بمطلب الحكم الذاتي.

والحكم الذاتي خيار تناضل لأجله الحركة العربية الأزوادية التي تؤكد وجوب معاملة باماكو لإقليم الشمال معاملة خاصة، مع اشتراك ”الحركات المتمردة“ في التمسك بالتسوية السلمية للأزمة.

وكانت الحركات الثلاث وهى الحركة الوطنية لتحرير الأزواد، والمجلس الأعلى لتوحيد الأزواد، والحركة العربية للأزواد، وقعت على إعلان الجزائر، و أكدت إرادتها الصادقة في التوصل إلى حل سلمي للأزمة من خلال الحوار.

وتعد جلسات المحادثات التي انطلقت الأربعاء الماضي، في الجزائر، بحضور ممثلين عن دول الساحل ومنظمات إقليمية، مجرد لقاء تمهيدي للتواصل بين الأطراف المالية قبل الشروع في التفاوض الجدي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com