تمديد مفاوضات البرنامج النووي الإيراني 4 أشهر – إرم نيوز‬‎

تمديد مفاوضات البرنامج النووي الإيراني 4 أشهر

تمديد مفاوضات البرنامج النووي الإيراني 4 أشهر

فيينا- اتفقت إيران ومجموعة 5+1 المكونة من الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الدولي وألمانيا، على تمديد المفاوضات، الرامية إلى التوصل لاتفاق نهائي بشأن برنامج إيران النووي أربعة أشهر، لتنتهي في 24 تشرين الثاني/ نوفمبر 2014، بدلا من 20 تموز /يوليو الجاري كما كان مقرراً.

وقال بيان مشترك صدر الجمعة في فيينا، عن الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون، ووزير الخارجية الإيراني جواد ظريف: ”إن التمديد جاء بسبب وجود فروقات كبيرة في عدد من القضايا الأساسية بين الطرفين“.

وجاء قرار التمديد، في ختام جولة سادسة من المفاوضات بين الجانبين، بدأت في 2 تموز / يوليو الجاري في فيينا.

وكان اتفاق مرحلي قد وقع بين إيران ومجموعة 5+1 في جنيف في 24 تشرين الثاني/ نوفمبر 2013، تلتزم بمقتضاه إيران بتخفيض أنشطتها النووية مقابل رفع جزئي للعقوبات، على أن يتم التوصل إلى اتفاق في نهائي في 20 تموز/ يوليو الجاري.

ومنذ بداية العام الجاري عقدت إيران ومجموعة 5+1 عدة جولات من المفاوضات، دون التوصل إلى اتفاق نهائي جراء الخلاف بشأن عدة نقاط، أبرزها تخصيب اليورانيوم وعدد أجهزة الطرد المركزي ومفاعل آراك النووي الذي يعمل بالماء الثقيل.

ويتهم الغرب وإسرائيل، إيران بالسعي إلى إنتاج أسلحة نووية، ما ترد عليه طهران بأن برنامجها مصمم للأغراض السلمية، مثل إنتاج الطاقة الكهربائية.

بدوره قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إن تمديد المفاوضات سيمنح مهلة زمنية أطول للتوصل إلى اتفاق شامل، مضيفا في بيان صادر عنه، أن: ”عدم التوصل إلى اتفاق أفضل من التوصل لاتفاق سيء“، مؤكدا أن إيران ستستمر خلال الأشهر الأربعة القادمة في وقف تقدم برنامجها النووي.

وأعلن كيري أن بلاده ستفرج عن 2.8 مليار دولار من الأموال الإيرانية المجمدة لديها.

وقال بيان صادر عن البيت الأبيض إن استمرار المفاوضات ضروري لأن هناك فرصة للتوصل لحل دبلوماسي دائم ”لواحدة من أهم قضايا الأمن الوطني إلحاحا“، مؤكدا أن الإدارة الأمريكية لن تقبل بأقل من حل شامل يحقق أهدافها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com