الجمعية العامة" تصوت بالأغلبية لصالح قرار بشأن الروهينغا
الجمعية العامة" تصوت بالأغلبية لصالح قرار بشأن الروهينغاالجمعية العامة" تصوت بالأغلبية لصالح قرار بشأن الروهينغا

الجمعية العامة" تصوت بالأغلبية لصالح قرار بشأن الروهينغا

صوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة بأغلبية 122 صوتًا، لصالح مشروع قرار يدعو ميانمار إلى إنهاء حملتها العسكرية ضد أقلية الروهينغا المسلمة، بحسب وسائل إعلام غربية.

وذكرت صحيفة "الغارديان" البريطانية، أن 122 دولة صوتت لصالح القرار مقابل رفض 10 دول، من بينها روسيا والصين وسوريا.

فيما امتنعت 24 دولة عن التصويت وغابت 37 دولة، من إجمالي 193 دولة في الأمم المتحدة.

ويحث مشروع القرار الذي تقدمت به منظمة التعاون الإسلامي، ميانمار على إنهاء حملتها العسكرية ضد أقلية الروهينغا، ويطلب من الأمين العام للأمم المتحدة تعيين مبعوث خاص إلى ميانمار.

ويدعو القرار الحكومة الميانمارية للسماح بوصول موظفي الإغاثة إلى أراكان، وضمان عودة  اللاجئين كافة، ومنح حقوق المواطنة للروهينغا.

والدول التي صوتت ضد القرار هي، الصين وروسيا وكمبوديا ولاوس والفليبين، وفيتنام وبيلاروسيا وزيمبابوي وسوريا، إضافة إلى ميانمار نفسها.

ومنذ 2012، تواجه الروهينغا الأقلية المسلمة الأكثر اضطهادًا في العالم بحسب الأمم المتحدة، مخاوف متزايدة على خلفية مقتل العشرات منها في أعمال عنف طائفية.

ووفقًا لمنظمة "أطباء بلا حدود"، قتل ما لايقل عن 9 آلاف شخص من أقلية الروهينغا في إقليم أراكان راخين غربي ميانمار، خلال الفترة ما بين الـ 25 من آب/أغسطس والـ24 من أيلول/سبتمبر المنصرم.

بدورها وثقت منظمة الأمم المتحدة ارتكاب أفراد الأمن في ميانمار، عمليات اغتصاب جماعية واسعة النطاق، وعمليات قتل استهدفت أيضًا الرضع والأطفال الصغار، علاوة على تورطهم في ممارسات الضرب الوحشي، وحالات الاختفاء.

ومنذ الـ 25 من آب/أغسطس، أدت أعمال العنف في إقليم أراكان إلى لجوء أكثر من 600 ألف من الروهينغا إلى بنغلاديش، وفق بيانات صادرة -اليوم- عن الأمم المتحدة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com