تعرّف على الدول التي وقفت ضد إدانة ”قرار ترامب بشأن القدس“ في الأمم المتحدة

تعرّف على الدول التي وقفت ضد إدانة ”قرار ترامب بشأن القدس“ في الأمم المتحدة

المصدر: فريق التحرير

عارضت تسع دول، اليوم الخميس، قرارًا في الجمعية العامة للأمم المتحدة، يدعو الولايات المتحدة الأمريكية إلى سحب قرارها الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وتظهر في لائحة الدول التي صوتت ضد القرار، وهي كل من: “ الولايات المتحدة، إسرائيل، غواتيمالا، هندوراس، مايكرونيزيا، ناورو، جزر مارشال، بالاو، توغو“.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد هدَّد بقطع المساعدات الأمريكية عن الدول التي ستصوت لصالح القرار الذي يعتبره تحديًا له، بعد أن استخدمت الولايات المتحدة حق النقض ضد مشروع قرار مماثل في مجلس الأمن.

ويعتبر القرار مسألة القدس من قضايا الوضع النهائي، التي يتعيّن حلها عن طريق المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وفقًا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

ويُعرب القرار عن الأسف البالغ إزاء القرارات الأخيرة المتعلقة بوضع المدينة، ويؤكد أن أية قرارات أو إجراءات ”يقصد بها تغيير طابع القدس، أو وضعها، أو تكوينها الديمغرافي ليس لها أثر قانوني، وتعدُّ لاغية وباطلة، ويتعيَّن إلغاؤها امتثالًا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة“.

كما يطالب جميع الدول ”أن تمتنع عن إنشاء بعثات دبلوماسية في مدينة القدس، عملًا بقرار مجلس الأمن رقم 478 الصادر العام 1980“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة