ناخبو كتالونيا يصوتون لاختيار أعضاء برلمانهم الجديد (صور)

ناخبو كتالونيا يصوتون لاختيار أعضاء برلمانهم الجديد (صور)

المصدر: الأناضول

بدأ سكان إقليم كتالونيا، الواقعة شمال إسبانيا، صباح اليوم الخميس، بالتوجه إلى صناديق الاقتراع لاختيار أعضاء برلمانهم الجديد، عقب قيام الحكومة الإسبانية المركزية بحل البرلمان السابق؛ على خلفية إعلان حكومة كتالونيا السابقة الانفصال عن مدريد.

وتتنافس في الانتخابات المبكرة، التي بدأ التصويت فيها اعتبارًا من الساعة 09:00 بتوقيت مدريد (07:00 غرينتش)، 7 أحزاب منقسمة بين مؤيدين للانفصال، وداعمين لبقاء الإقليم داخل حدود دولة إسبانيا الموحدة.

ويشرف على حفظ الأمن وحماية الناخبين، أكثر من 17 ألف عنصر من عناصر الشرطة الإسبانية.

والأحزاب المؤيدة للانفصال عن إسبانيا هي: حزب ”معًا من أجل كتالونيا“، و“الجمهوري اليساري“، و“الديمقراطي الأوروبي في كتالونيا“، و“التوافق الديمقراطي الكتالوني“، و“ترشح الوحدة الشعبية“.

وبالمقابل تخوض أحزاب سياسية مؤيدة لاستمرار الوحدة مع مدريد، وأبرز هذه الأحزاب هي: ”الحزب الشيوعي الكتالوني“، و“حزب الشعب الكتالوني“.

واندلعت الأزمة بين حكومتي مدريد وكتالونيا، في أعقاب تنظيم استفتاء مثير للجدل في كتالونيا في الأول من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، والذي حظرت تنظيمه المحكمة الدستورية الإسبانية.

ومطلع نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، أمرت المحكمة العليا الإسبانية بحبس 8 أعضاء في حكومة كتالونيا المقالة تمهيدًا لمحاكمتهم على خلفية تهم بـ ”التمرد والتحريض وإساءة استخدام الأموال العامة“.

وأصدر القضاء الإسباني مذكرة اعتقال وتفتيش دولية بحق رئيس الإقليم السابق، كارلس بيغديمونت، إضافةً إلى إصدار أوامر مماثلة بحق 4 أعضاء في حكومة كتالونيا المقالة، يرافقونه في بروكسل، قاموا بتسليم أنفسهم للشرطة البلجيكية، وقضت محكمة بلجيكية مؤخرًا بالإفراج المشروط عنهم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com