صحيفة: اعتقال والدي محقق تركي أدلى بشهادة للقضاء الأمريكي
صحيفة: اعتقال والدي محقق تركي أدلى بشهادة للقضاء الأمريكيصحيفة: اعتقال والدي محقق تركي أدلى بشهادة للقضاء الأمريكي

صحيفة: اعتقال والدي محقق تركي أدلى بشهادة للقضاء الأمريكي

قالت صحيفة "حريت" التركية، اليوم الأربعاء، إن ممثل ادعاء في إسطنبول أصدر أمر اعتقال بحق والدي المحقق السابق بالشرطة، حسين قورقماز، الذي أدلى بشهادة خلال محاكمة مصرفي تركي في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي.

ودعت تركيا لاعتقال قورقماز بعد إدلائه بشهادته في محاكمة محمد هاكان أتيلا النائب السابق للرئيس التنفيذي لبنك "خلق" التركي والمتهم بمساعدة إيران على تفادي عقوبات أمريكية.

ولم يتسن بعد الحصول على تعليق من مكتب المدعي العام في إسطنبول.

ويتهم مدعون أمريكيون "أتيلا" بالعمل مع رضا ضراب، تاجر الذهب، الذي يحمل الجنسيتين التركية والإيرانية وآخرين، لمساعدة إيران على تفادي العقوبات الأمريكية من خلال تعاملات تجارية في ذهب وأغذية.

وأدّت القضية إلى توتر العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة، والدولتان من أعضاء حلف شمال الأطلسي.

وقال أتيلا إنه غير مذنب ونفى بنك "خلق" الضلوع في أي تعاملات غير قانونية، لكن ضراب أقر بالذنب وأدلى بشهادته لمدعين أمريكيين.

وقال قورقماز إنه فر من تركيا في 2016 خشية التعرض لرد انتقامي من الحكومة بعد أن قاد تحقيقًا في 2013 بشأن "ضراب" تورّط فيه مسؤولون كبار.

وقالت الصحيفة إن الأمر الذي أصدره الادعاء في إسطنبول باعتقال والدي قورقماز جاء بعد إدلائه بشهادته في القضية بالولايات المتحدة والتي قال فيها إنه أعطى والدته وثائق مرتبطة بتحقيقات العام 2013 لتحتفظ بها.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com