برزاني يصل ألمانيا لإجراء محادثات مع ميركل حول حلحلة الأزمة مع بغداد

برزاني يصل ألمانيا لإجراء محادثات مع ميركل حول حلحلة الأزمة مع بغداد

المصدر: إرم نيوز

وصل رئيس حكومة إقليم كردستان العراق نيجيرفان برزاني إلى العاصمة الألمانية برلين على رأس وفد رسمي رفيع المستوى لإجراء محادثات مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل ووزراء ومسؤولين ألمان حول الأزمة بين الإقليم والحكومة الاتحادية في بغداد، والتي اندلعت إثر إجراء أربيل استفتاء على استقلال الإقليم في سبتمبر/أيلول.

وكانت دائرة العلاقات الخارجية في حكومة الإقليم قالت، في بيان أمس السبت، إن الهدف من زيارة ”بارزاني“ إلى برلين هو عرض آخر المستجدات السياسية والأمنية في المنطقة، وأوضاع النازحين واللاجئين، وآلية معالجة المسائل العالقة بين أربيل وبغداد وتأكيد موقف حكومة إقليم كردستان على حلها عبر الحوار واتباع الطرق السلمية.

وتأتي زيارة ”برزاني“ إلى ألمانيا، بحسب البيان، ضمن جولة أوروبية استهلها بزيارة فرنسا في محاولة للدفع نحو حوار مع بغداد ينهي المشاكل العالقة بين الجانبين، خاصة أن ألمانيا من الدول الفاعلة في برنامج الأمم المتحدة لإعمار العراق، مع بدء مرحلة ما بعد تنظيم داعش، واقتراب انعقاد مؤتمر دولي لإعادة إعمار المناطق العراقية المحررة من سيطرة ”داعش“، والمقرر عقده في الكويت في شباط/فبراير المقبل.

من جهته، أكد رئيس الجمهورية العراقي فؤاد معصوم، اليوم الأحد، على أهمية الحوار المباشر بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان لحلّ جميع المشكلات العالقة، موضحًا أن الرئاسة العراقية تعمل على تهيئة الظروف المناسبة للانتهاء من الأزمة الراهنة.

وتعاني العلاقات بين إقليم كردستان العراق والحكومة الاتحادية العراقية من أزمة غير مسبوقة عقب إجراء أربيل استفتاء على استقلال الاقليم في 25 أيلول الماضي، لم تعترف به بغداد والقوى الإقليمية والدولية، وعلى إثره فرضت بغداد إجراءات عدة، بينها إيقاف الرحلات الجوية من وإلى الإقليم، وطالبت أربيل بتسليم كافة المنافذ الحدودية البرية إلى السلطات الاتحادية.