تظاهرات جديدة في الشوارع تطالب برحيل رئيس توغو‎
تظاهرات جديدة في الشوارع تطالب برحيل رئيس توغو‎تظاهرات جديدة في الشوارع تطالب برحيل رئيس توغو‎

تظاهرات جديدة في الشوارع تطالب برحيل رئيس توغو‎

نزل آلاف التوغوليين إلى الشوارع مجددًا، للاحتجاج على نظام الرئيس فور غناسينغبي، الذي كان يترأس -في الوقت نفسه- اجتماعًا لمجموعة غرب أفريقيا في أبوجا (نيجيريا).

وذكر صحافي من وكالة فرانس برس، أن آلاف الأشخاص تظاهروا بدعوة من المعارضة، كما يحدث كل أسبوع منذ مطلع أيلول/سبتمبر، للمطالبة برحيل غناسينغبي وريث عائلة تحكم البلاد منذ أكثر من خمسين عامًا.

وفي الوقت نفسه كانت تُعقد قمة الـ 52 لرؤساء دول وحكومات المجموعة الاقتصادية لغرب أفريقيا، برئاسة غناسينغبي، وكان محورها قمة إعادة المغرب إلى هذا التكتل الإقليمي، والوضع الأمني في غينيا بيساو حيث يقوم رئيس توغو بوساطة.

واكتفى رؤساء الدول في البيان الختامي للقمة بالتعبير عن "قلقهم إزاء التوتر السياسي المستمر" في البلاد، وبـ "الترحيب بكل الجهود التي تبذل لتهدئة الوضع، خصوصًا من قبل الحكومة التوغولية، لضمان أجواء مناسبة لحوار وطني مفتوح".

ودعت مجموعة غرب أفريقيا مختلف الأطراف إلى "بدء حوار واسع في أقرب وقت ممكن، لإجراء إصلاحات سياسية تحترم النظام الدستوري والمؤسسات الديمقراطية".

وكانت المعارضة التي تقف وراء الاحتجاجات الشعبية، دعت المجموعة إلى بذل أقصى جهودها لدفع النظام إلى "القبول بالتناوب".

ومن جهة أخرى، وردًا على سؤال عن إمكانية ترشحه للانتخابات الرئاسية العام 2020، اكتفى غناسينغبي بالقول لمجلة "جون افريك" الفرنسية إنه "لم يفكر -بعد- بهذه الإمكانية"... إلا أنه أكد أن الحوار مع المعارضة "سيبدأ -قريبًا- قبل عيد رأس السنة".

وكانت الحكومة، بدأت الثلاثاء "مشاورات" مع مختلف الأحزاب السياسية، لعقد حوار تطالب به الأسرة الدولية، لكن تحالف المعارضة قرر مقاطعة هذه المناقشات.

وتطالب هذه الأحزاب خصوصًا، بإعادة العمل بدستور 1992 الذي يحدد عدد الولايات الرئاسية. وتدين "القمع الوحشي للتظاهرات السلمية" التي نظمت منذ نهاية آب/أغسطس، وتطالب بـ"تحقيق مستقل" لتحديد المسؤوليات في أعمال العنف في البلاد.

وتنظم المعارضة تظاهراتها شبه الأسبوعية لإدانة نصف قرن من حكم عائلة واحدة، والمطالبة باستقالة الرئيس غناسينغبي الذي يحكم البلاد منذ 2005... إذ تولى السلطة خلفًا لوالده الجنرال غناسينغبي إياديما الذي حكم البلاد -بلا منازع- طوال 38 عامًا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com