البنتاغون: بدء إتلاف الكيماوي السوري في المتوسط

البنتاغون: بدء إتلاف الكيماوي السوري في المتوسط

المصدر: إرم- واشنطن

بدأت البحرية الأميركية عملية إتلاف الأسلحة الكيماوية السورية على متن سفينة في البحر الأبيض المتوسط، وسط توقعات بأن يستمر ذلك لمدة شهرين تقريباً، وفق ما أعلن البنتاغون، الإثنين 7 تموز/ يوليو الجاري.

وقال المتحدث باسم البنتاغون، الكولونيل ستيفن وورن، إن ”العمليات بدأت على متن السفينة (كيب راي) في المياه الدولية في المتوسط، وذلك بعد الانتهاء من نقل 600 طن من المواد الكيماوية الأسبوع الماضي إلى ميناء في جنوب إيطاليا“.

وأضاف وورن في تصريح صحافي: ”نعتقد أن عملية الإتلاف ستستغرق حوالي 60 يوما“، موضحاً أن ”الالتزام بالجدول الزمني سيكون رهن الأحوال الجوية“.

وكانت وكالة ”غرافيك نيوز“ المتخصصة في إصدار الرسومات والبيانية والتوضيحية، نشرت الأحد 6 تموز/ يوليو، مخططا بيانيا لمراحل عملية إتلاف الأسلحة الكيماوية السورية في عرض البحر.

وذكرت تقارير صحفية أن ”عملية التخلص من تلك الأسلحة بدأت بتعبئتها في 220 حاوية شحن نقلت في قوافل شاحنات تابعة للجيش السوري النظامي من مركزين لجمع الأسلحة خارج دمشق وحمص إلى ميناء اللاذقية“.

ووفقا للمخطط البياني، حُملت الحاويات على متن السفينة الدنماركية ”آرك فيوتشورا“، ثم نُقلت إلى السفينة الأميركية ”كيب راي“ في ميناء إيطالي.

وأشار المخطط إلى أنه على سطح ”كيب راي“ تبدأ عملية إتلاف الأسلحة، وهي سفينة لشحن العربات، مجهزة بوحدتين للتحليل الكيماوي، وهو نظام جديد مصمم للعمل خلال عشرة أيام في أي مكان في العالم.

ويراقب 15 تقنياً مرحلة التحليل الكيماوي في أي وقت، ومن المتوقع أن تستغرق معالجة المواد ما بين 45 إلى 60 يوماً.

وتحتوي السفينة أيضاً على مفاعل تيتانيوم، الذي يستطيع معالجة نحو 25 ألف كيلو غرام من المواد السامة في اليوم الواحد.

كما تحمل السفينة على متنها مختبرا يحتوي على أجهزة ضغط الهواء، وهناك تجري عملية التحليل الكيماوي التي تتم من خلال مزج المواد الكيماوية مع الماء وكواشف كيماوية أخرى مثل هيدروكسيد الصوديوم، والصوديوم هيبوكلوريت.

وتبدأ بعد ذلك مرحلة تسخين الخليط من خلال جهاز خاص ليصل إلى درجة التحلل، بالتالي إتلاف عامل التسمم فيه، ومن المفترض أن تصل كمية تلك السوائل إلى نحو 500 طن، بما في ذلك غاز السارين، وغاز الخردل.

وبحسب المخطط البياني، سيتشكل في نهاية تلك المرحلة، نحو 7.7 مليون لتر من النفايات السائلة، ستعبأ في 4000 حاوية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com