واشنطن تجدد دعوة بيونغ يانغ إلى الحوار

واشنطن تجدد دعوة بيونغ يانغ إلى الحوار

المصدر: الأناضول

جدد وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، مساء الجمعة، دعوة نظام كوريا الشمالية إلى حوار غير مشروط مع واشنطن، قائلًا إن: ”قنوات الحوار ما زالت مفتوحة“.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقده تيلرسون، عقب حضوره لجلسة وزارية بمجلس الأمن الدولي في نيويورك، بمشاركة وزراء خارجية بريطانيا، واليابان، والسويد، إلى جانب ”شو هيون“ نائب وزير خارجية كوريا الشمالية.

وقال الوزير الأمريكي خلال المؤتمر، الذي نقلت وقائعه صفحة الخارجية الأمريكية على ”تويتر“، إنّ: ”كوريا الشمالية تعرف أن قنوات الحوار مفتوحة، وهم (الكوريون الشماليون) يعرفون أي الأبواب يطرقون عندما يريدون الحوار“.

وفي وقت سابق من الجمعة، اشترط تيلرسون في إفادته أمام أعضاء مجلس الأمن، أن: ”يكون هناك وقف متواصل لسلوك كوريا الشمالية“، قبل إجراء واشنطن محادثات معها، دون تحديد جدول زمني لذلك.

وقال إن الولايات المتحدة: ”لا تريد ولا تسعى للحرب مع كوريا الشمالية“.

وأضاف: ”بصرف النظر عن هذه الخطوة، لا توجد شروط مسبقة لإجراء محادثات، ولن نتقبل شروطًا مسبقة من كوريا الشمالية أو غيرها“.

يشار إلى أن جلسة مجلس الأمن، الجمعة، كانت تهدف إلى ”مناقشة أزمة كوريا الشمالية“.

والثلاثاء الماضي، أعرب ريكس تيلرسون، عن استعداد بلاده خوض مباحثات مع بيونغ يانغ دون أي شروط مسبقة، وهو ما كرره، الجمعة، خلال جلسة مجلس الأمن وما بعدها.

ويفرض مجلس الأمن الدولي عقوبات اقتصادية وعسكرية على بيونغ يانغ، بموجب 8 قرارات اتخذها منذ 2006؛ بسبب برامجها للصواريخ الباليستية والنووية.

ونفذت كوريا الشمالية آخر تجربة لصاروخ باليستي عابر للقارات في الـ29 من نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com