جمعة الغضب الثانية.. 4 قتلى ومئات المصابين الفلسطينيين بمواجهات مع الجيش الإسرائيلي ‎

جمعة الغضب الثانية.. 4 قتلى ومئات المصابين الفلسطينيين بمواجهات مع الجيش الإسرائيلي ‎
Worshippers chant as they wave Palestinian flags after Friday prayers on the compound known to Muslims as Noble Sanctuary and to Jews as Temple Mount in Jerusalem's Old City, as Palestinians call for a "day of rage" in response to U.S. President Donald Trump's recognition of Jerusalem as Israel's capital December 8, 2017. REUTERS/Ammar Awad

المصدر: وكالات

لقي شابان فلسطينيان حتفهما وأصيب نحو 300 آخرون اليوم الجمعة، خلال مواجهات مع الجيش الإسرائيلي على أطراف قطاع غزة وفي الضفة الغربية.

وأعلنت مصادر طبية ”مقتل شاب يبلغ (32 عامًا) وآخر مقعد يبلغ (29 عامًا) بعيارين ناريين في الرأس خلال مواجهات شرق غزة مع قوات إسرائيلية متمركزة خلف السياج الفاصل“ مضيفة ”أن فلسطينيا ثالثا قتل في مواجهات ببلدة عناتا شمال شرقي القدس“.

 وتمددت المواجهات في عدة مناطق شرق قطاع غزة، وأصيب فيها نحو 150 متظاهرًا بينهم 60 بالرصاص الحي.

وفي مواجهات مماثلة مستمرة في مناطق متفرقة عند حواجز عسكرية، ونقاط تماس عدة مدن في الضفة الغربية، أصيب 150 آخرون، بينهم 20 بالرصاص الحي.

ومن بين الإصابات شاب أطلق جنود إسرائيليون النار عليه عدة مرات وأصابوه بجروح خطيرة عند المدخل الشمالي لمدينة البيرة، بدعوى محاولته طعن جندي وإصابته بجروح طفيفة.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في وقت لاحق مقتل الذي أصيب عند المدخل الشمالي لمدينة البيرة، وبذلك يرتفع عدد القتلى إلى 4 أشخاص.

ويتظاهر الفلسطينيون للجمعة الثانية احتجاجًا على إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب في السادس من الشهر الجاري الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إليها.

وبهذا الصدد شارك عشرات الآلاف في قطاع غزة، في مظاهرات تحت اسم ”مليونية جمعة الغضب“ نُصرة للقدس بدعوة من لجنة المتابعة للقوى الوطنية والإسلامية.

وشكل المتظاهرون سلسلة بشرية على امتداد شارع صلاح الدين (يربط شمال قطاع غزة حتى جنوبه)، وأقاموا صلاة الجمعة على مفترقات المدن، في وقت توجه عشرات الشبان باتجاه نقاط التماس شرق القطاع.

ورفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية ولافتات مكتوبة تؤكد على التمسك بالقدس عاصمة للدولة الفلسطينية.

وخصص الخطباء والدعاة خطبهم في مساجد قطاع غزة للحديث عن تاريخ وأهمية القدس والمسجد الأقصى في الدين الإسلامي وضرورة الدفاع عنه.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com