أوغلو يطالب تركيا بلعب دور في حل نزاعات المنطقة

أوغلو يطالب تركيا بلعب دور في حل نزاعات المنطقة

أنقرة – قال، أكمل الدين إحسان أوغلو، إنه: ”لا يمكن القول بأن الأحداث الجارية في المناطق المجاورة لتركيا لن تؤثر عليها، وشدد على أن ”تركيا يجب أن تكون دولة طرفاً في إيجاد حل للنزاعات في المنطقة، ووسيلة لإطفاء النار الناشبة في المنطقة“، مبيناً أن تلك النيران قد تؤثر مستقبلاً على تركيا بحكم جوارها.

جاء ذلك في كلمة وجهها، إحسان أوغلو، الجمعة، إلى ممثلي مؤسسات المجتمع المدني وأحزاب سياسية مختلفة في أحد فنادق مدينة طرابزون، الواقعة على البحر الأسود في شمال تركيا.

وقال، ”أكمل الدين إحسان أوغلو“، مرشح 5 أحزاب، أهمها حزبي ”الشعب الجمهوري“، و“الحركة القومية“ لخوض الانتخابات الرئاسية التركية المقبلة: ”إن الاهتمام الذي شهدناه من الشعب ودعواتهم وكلامهم، يعتبر مؤشراً استباقي للتغير الكبير الذي ستشهده تركيا“.

واعتبر إحسان أوغلو نفسه مرشحاً توافقياً لعدة أحزاب، من داخل البرلمان وخارجه، وقال: ”لست مرشح هذا الحزب أو ذاك ، وإنما مرشح الشعب، وممثله، فأنا لم أكن يوماً في سلك السياسة، ولكني كنت في نقطة قريبة جدا منها، وأتابع عن كثب كافة تطوراتها، وقد اخترت مهتني الأكاديمية، وتمثيل بلدي في الخارج، وخدمته بطرق مختلفة“.

وأكد إحسان أوغلو أن هدفه هو الدخول في الاتحاد الأوروبي، ونمو الاقتصاد التركي، وتطبيق حرية وحقوق الإنسان دون نواقص، إضافة إلى تعزيز الوحدة والتضامن الوطني، ونبذ الأفكار الانفصالية والمواقف العنصرية.

يذكر أن انتخابات الرئاسة التي ستشهد تركيا جولتها الأولى في (10) أغسطس/آب المقبل، هي الأولى التي يختار فيها الشعب التركي رئيس الجمهورية، وفق التعديلات الدستورية التي جرت عام (2010) بعد أن كان أعضاء البرلمان هم من يحق لهم التصويت في انتخابات الرئاسة.

ووصل عدد المرشحين لانتخابات رئاسة الجمهورية التركية حتى الآن ثلاثة، هم ”أكمل الدين إحسان أوغلو“، و“صلاح الدين دميرطاش“ مرشح حزب ”الشعوب الديمقراطي“، فضلا عن رئيس الوزراء ”رجب طيب أردوغان“، الذي رشحه ”العدالة والتنمية“ الحاكم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com