عقب لقاء بوتين بأردوغان.. تركيا تتراجع عن موقفها من النظام السوري

عقب لقاء بوتين بأردوغان.. تركيا تتراجع عن موقفها من النظام السوري

المصدر: أدهم برهان – إرم نيوز

أعلن وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، اليوم الثلاثاء، أن بلاده لم تعد ترى خطرًا في الحكومة السورية، وذلك في أول تصريح علني عن تراجع أنقرة عن مطلب إسقاط نظام بشّار الأسد في سوريا.

وأكد الوزير التركي، في تصريح لقناة (أن تي في) التركية، أن أنقرة سوف تنسق مع موسكو عملية عسكرية ضد وحدات حماية الشعب الكردية في سوريا ”إذا ظهرت الحاجة إليها“.

وقال الوزير أوغلو: ”لا حديث الآن عن أن النظام السوري يهددنا، كانت هناك فترة عندما أسقطت طائرتنا؛ لكن هذا غير وارد الآن. الآن هناك حزب الاتحاد الديمقراطي وحزب العمال الكردستاني، من هنا قد يأتي الخطر. إذا كانت هناك عملية من طرفنا فسنبحث تفاصيلها مع روسيا“.

ومع ذلك، أشار عميد الدبلوماسية التركية، إلى أن بلاده لا تعارض بشكل مطلق التحاق الفصائل الكردية بالتسوية السورية، مؤكدًا أن: ”أنقرة سلمت روسيا قائمة بالفصائل الكردية التي توافق على العمل معها“.

وقال أوغلو: ”ثمة فصائل كردية مختلفة في سوريا، ونبقى على اتصال مع بعضها.. لسنا ضد الأكراد؛ لكننا إلى جانبهم، غير أن ذلك لا يتعلق بالإرهابيين، وهذا ما بحثناه مع الجانب الروسي“.

وأوضح جاويش أوغلو، أن إيران تعارض أيضًا ”وحدات حماية الشعب“؛ بسبب صلاتها مع حزب العمال الكردستاني، وتابع أن روسيا: ”حتى إذا لم تدعم موقفنا، فهي تحترمه“.

تجدر الإشارة إلى أن هذه التصريحات تأتي بعد يوم من زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى أنقرة، حيث استقبله نظيره التركي، رجب طيب أردوغان، وكان الملف السوري بين أهم المواضيع المطروحة على أجندة اجتماع القمة بين الزعيمين، وخاصة أن روسيا وتركيا هما دولتان ضامنتان في مفاوضات أستانا بين أطرف النزاع السوري.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com