هيغ: الملف النووي الإيراني مقبل على مرحلة هامة – إرم نيوز‬‎

هيغ: الملف النووي الإيراني مقبل على مرحلة هامة

هيغ: الملف النووي الإيراني مقبل على مرحلة هامة

طهران- قال وزير الخارجية البريطاني، ”وليم هيغ“، إنَّ الملف النووي الإيراني مقبل على مرحلة مهمة جداً، واصفا إياه بالصعب.

جاء ذلك في تصريحات للوزير قبيل الجولة السادسة من مفاوضات المجموعة الدولية 5+1 مع إيران، حول ملفها النووي، التي ستعقد في العاصمة النمساوية، فيينا.

وأوضح هيغ أنَّ المملكة المتحدة مصممة على التوصل إلى اتفاق بشأن برنامج إيران النووي. داعياً طهران إلى عمل ما يلزم من أجل تبديد قلق المجتمع الدولي.

ولم يؤكد الوزير البريطاني إمكانية حصول اتفاق مع إيران حول برنامجها النووي، قائلاً ”إن المفاوضات تعد أهم فرصة تحققت خلال السنوات الماضية، وعلى الجميع بذل ما بوسعهم خلال الأسابيع الثلاث القادمة، فالتوصل إلى اتفاق شامل سيكون له أثار إيجابية واضحة على إيران“. وكانت مفاوضات إيران مع مجموعة 5+1 بدأت في 23 تشرين الثاني/نوفمبر 2013، على أن يتم التوصل إلى اتفاق في نهائي في 20 تموز/يوليو القادم، وفي حال عدم التوصل إلى اتفاق في التاريخ المذكور، فسيتم تمديد الموعد النهائي 6 أشهر أخرى.

ومنذ فتح الملف النووي الإيراني في عام 2003 بأروقة الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا، ومجلس الأمن الدولي في نيويورك، يبدي الغرب شكوكاً وتخوفات من أن تلجأ طهران إلى تصنيع السلاح النووي وهو ما تنفيه إيران، التي تؤكد دائما أنها برنامجها النووي سلمي ولأغراض مدنية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com