منظمة دولية تدين قتل الجرحى والمرضى بجنوب السودان

منظمة دولية تدين قتل الجرحى والمرضى بجنوب السودان

المصدر: جوبا- من ناجي موسى

أدانت منظمة أطباء بلا حدود، العاملة في جنوب السودان، قتل عدد من الجرحى والمرضى داخل المستشفيات أثناء تلقيهم العلاج، معتبرة ذلك انتهاكا للقوانين الدولية، وأنه ولا يمت للمبادئ الإنسانية بصلة.

ووصفت المنظمة في تقرير أصدرته، الثلاثاء 1 تموز/ يوليو، ما وصل إليه العنف في جنوب السودان بـ“المرعب“، مشيرة إلى أن البلاد لم تشهد مثله منذ عقود وهي تعيش حرباً أهلية.

وكشفت عن أن 58 شخصا على الأقل، قتلوا داخل أربع مستشفيات خلال الأشهر الأخيرة.

وقال رئيس بعثة المنظمة في جنوب السودان، رافائيل غورجو، إن ”النزاع شهد في بعض اللحظات مستويات مرعبة من العنف؛ خصوصاً ضد البنى التحتية الصحية“.

وأضافت المنظمة في تقريرها أن ”هناك مرضى قتلوا في أَسِرَتهم، ودمرت وحدات إسعاف طبي بالكامل بواسطة الحرائق“، محذرة من العواقب الوخيمة للهجمات على مئات الآلاف من الأشخاص الذين يجدون أنفسهم محرومين من كل الخدمات الطبية، على حد تعبيرها.

وأشار التقرير الذي حمل عنوان ”نزاع جنوب السودان.. العنف ضد النظام الصحي“، إلى أن ست مستشفيات على الأقل نُهبت أو دمرت بالكامل.

وبينت المنظمة في تقريرها أنه ”خلال 30 عاما من وجودها في جنوب السودان، شهدت بشكل متكرر أعمال عنف ضد العاملين والمرضى والسيارات والبنى التحتية الصحية، لكن ما يثير القلق الشديد في النزاع الحالي هو مستوى وحجم أعمال العنف“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة