آلاف الإسرائيليين يتظاهرون ضد فساد نتنياهو ويطالبونه بالاستقالة (صور)

آلاف الإسرائيليين يتظاهرون ضد فساد نتنياهو ويطالبونه بالاستقالة (صور)

المصدر:  معتصم محسن  - إرم نيوز

خرج آلاف الإسرائيليين مساء اليوم  السبت في تظاهرة حاشدة ضد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ، طالبوه خلالها بالاستقالة.

ووفقًا لصحيفة ”معاريف“ العبرية، فإن عشرات الآلاف من الإسرائيليين تجمعوا بالقرب من بيت الاستقلال في شارع روتشيلد في تل أبيب، وخرجو في تظاهرة احتجاجية ضد نتنياهو تحت شعار  ”الفساد الحكومي“.

وردد المتظاهرون هتافات ضد نتنياهو طالبوه خلالها بالاستقالة، وحملوا لافتات كتب عليها عبارات ضده مثل: نحن هنا حتى تستقيل، بيبي مكانك السجن، بيبي انت العار كله.

واغلق المتظاهرون شوارع رئيسية ومنعوا حركة المرور، وهتفوا أيضًا ضد رئيس الائتلاف دافيد بيتان، الذي استجوبته الشرطة هذا الأسبوع بتهمة الفساد، وما وصفوه  بالمماطلة في التحقيق مع نتنياهو.

وهذه المرة الثانية التي تخرج فيها حشودات الإسرائيليين في تظاهرة ضد نتنياهو، تحت شعار  ”الفساد الحكومي“ ، فقد خرج آلاف الإسرائيلين قبل أسبوع في مسيرة مشابهة، جابت شوارع تل أبيب.

وقال الداد يانيف أحد منظمي التظاهرة: “ إننا نريد عقدًا جديدًا من السياسين، نريد قادة جددًا وسياسيينَ، يأتون للعمل معنا، وليسوا فاسدين مثل نتنياهو ، نحن نريد من يجلب العدالة إلى هنا “ وأضاف “ سنستمر في الخروج بمظاهرات ضد نتنياهو، والفساد كل ليلة سبت، حتى نبلغ مرادنا“.

ومنذ يناير/كانون الثاني 2017، حققت الشرطة الإسرائيلية مع نتنياهو 6 مرات بشبهة ضلوعه بالفساد في القضيتين المعروفتين إسرائيليًا بملفي ”1000“ و“2000″.

لكن الشرطة لم تقرر حتى اللحظة، ما إذا كانت ستوصي المستشار القانوني للحكومة أفيخاي ماندلبليت، بتقديم لائحة اتهام ضده أم لا.

والقضية 1000 تتعلق بانتفاع نتنياهو من رجال أعمال إسرائيليين وأجانب.

في حين ترتبط القضية 2000 بمحاولته التوصل إلى اتفاق مع ناشر صحيفة ”يديعوت أحرونوت“، للحصول على تغطية إخبارية إيجابية لأنشطته، مقابل الحدّ من نفوذ صحيفة ”إسرائيل اليوم“ المنافسة.

وحتى اللحظة لم تحقق الشرطة الإسرائيلية مع نتنياهو في ملف آخر يحمل اسم القضية ”3000“، المتعلق بصفقة شراء غواصات من ألمانيا، لكنها حققت مع مقربين منه، بينهم محاميه الخاص دافيد شمرون.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com