مستعينًا بالمونتاج.. ترامب ينتقد سياسة أسلافه حول القدس (فيديو)

مستعينًا بالمونتاج.. ترامب ينتقد سياسة أسلافه حول القدس (فيديو)
(L-R) Former President President George H.W. Bush, President-elect Barack Obama, U.S. President George W. Bush, former President Bill Clinton and former President Jimmy Carter smile in the Oval Office of the White House in Washington January 7, 2009. REUTERS/Kevin Lamarque (UNITED STATES)

المصدر: ا ف ب

انتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الجمعة أسلافه الثلاثة: بيل كلينتون، وجورج دبليو بوش، وباراك أوباما، بشأن وضع القدس، مستعينًا بمونتاج لمقطع فيديو يحوي تصريحات للرؤساء السابقين للولايات المتحدة، نشره على صفحته بموقع ”تويتر“.

وعلّق ”ترامب“ على مقطع الفيديو قائلًا:“نفَّذت وعدي خلال الحملة الانتخابية، لكن الآخرين لم ينفّذوا ما وعدوا به“.

وذكر الرئيس الأمريكي، مستعينًا بشريط الفيديو، بوعود أسلافه الذين تراجعوا بدرجات متفاوتة، على صعيد هذا الملف، بحسب رأيه.

وكان بيل كلينتون، وجورج دبليو بوش، أكدا خلال حملتيهما تأييدهما نقل سفارة الولايات المتحدة من تل أبيب إلى القدس، قبل أن يغيّرا رأيهما بعد وصولهما إلى البيت الأبيض.

 ولم يُسهب باراك أوباما في الحديث عن السفارة، لكنه وصف القدس أنها ”عاصمة إسرائيل“.

وقال جورج دبليو بوش العام 2000 خلال خطاب بُثت مقتطفات منه في تغريدة ترامب:“ما أن أتسلم مهامي، سأبدأ عملية نقل السفارة الأمريكية إلى المدينة التي اختارتها إسرائيل عاصمة لها“.

وينتهي مونتاج شريط الفيديو عند واحدة من صور خطاب يوم الأربعاء للرئيس الحالي الذي أعلن فيه الاعتراف الرسمي بالقدس عاصمة لإسرائيل، وقرار نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس.

وفي هذا الخطاب، تحدث ترامب بطريقة غير مباشرة، عن افتقاد من شغلوا المكتب البيضاوي قبله للشجاعة.

وتظاهر عشرات آلاف الأشخاص الجمعة في عدد كبير من البلدان العربية والإسلامية، احتجاجًا على قرار ترامب وتعبيرًا عن التضامن مع الفلسطينيين.