بالفيديو والصور.. مظاهرات ”القدس“ الغاضبة ضد قرار ترامب تعم العالم الإسلامي

بالفيديو والصور.. مظاهرات ”القدس“ الغاضبة ضد قرار ترامب تعم العالم الإسلامي

المصدر: فريق التحرير

عمّت اليوم مظاهرات غاضبة، من قرار الرئيس ترامب، الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، ونقل السفارة الأمريكية إليها، معظم العالم الإسلامي، بعد صلاة الجمعة.

وفي مدينة القدس المحتلة، انطلقت مسيرات، جابت باحات المسجد الأقصى، حيث دعا خطيب الجمعة المصلين إلى الدفاع عن مقدساتهم، التي تتعرض لتهويد مستمر، ستتسارع وتيرته في ظل القرار الأمريكي.

وفي الضفة الغربية، خرجت مسيرات من مدن مختلفة، شهدت مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، التي استخدمت القوة لتفريق المتظاهرين الغاضبين، مخلفة أصابات في صفوفهم.

وفي غزة خرجت بعد صلاة الجمعة، مسيرات غاضبة وحاشدة في كافة مدن ومحافظات قطاع غزة، تنديدًا بقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالإعتراف بالقدس عاصمة لـ ”إسرائيل“.

واحتشد آلاف المواطنين في مسيرات نظمتها الفصائل الفلسطينية بمدينة غزة، ومناطق شمال القطاع ، وخان يونس، ورفح.

ودعا المتحدثون باسم الفصائل الفلسطينية إلى جعل اليوم ، يوم غضب في وجه المحتل، ونصرة لمدينة القدس.

وتوحدت الهتافات والمطالب في كافة الاحتجاجات، حيث طالب المحتجون محليًا بضرورة وقف عملية التسوية ، وسحب الاعتراف بإسرائيل ، فيما طالبوا قادة العرب والمسلمين باتخاذ مواقف واضحة للضغط على الولايات المتحدة للتراجع عن هذا القرار.

 ووجه المنتفضون التحية للشعوب العربية التي تخرج رفضًا لقرار ترامب حاملين أعلام بعض الدول العربية والإسلامية .

وفي تصعيد لحدة الاحتجاجات توجه مئات المتظاهرين إلى نقاط التماس في شمال القطاع وشرق مدينة غزة وشرق مدينة خان يونس، واشتبكوا مع جنود الاحتلال وأشعلوا الإطارات المطاطية ، فيما قامت قوات الاحتلال بإطلاق الأعيرة المطاطية والرصاص الحي وقنابل الغاز على المتظاهرين.

 وسجلت مستشفيات القطاع  حتى اللحظة  إصابة ٤ شبان أحدهم إصابته خطيرة وإصابة العشرات بحالات اختناق .

وكانت قيادات حركة حماس قد دعت لانتفاضة ضد المحتل، فقد قال عضو المكتب السياسي لحركة ”حماس“ موسى أبو مرزوق، عبر تويتر ”انتفاضة الحرية هي الخيار، فبعد الموقف الأمريكي لم يعد للتسوية السياسية مكان وتجاوزها الزمان“.

وتابع أبو مرزوق :“ على المقاومة الرهان، ما نحن فيه اليوم، العالم كله في جانب، والكيان الغاصب وأمريكا بقيادتها الغبية في جانب“، مطالبًا السلطة وحركة فتح بالانحياز لمشروع الشعب وترك خيار التسوية .

احتجاجات واسعة

كما عمّت المظاهرات عدة عواصم عربية، حيث رفع المتظاهرون شعارات مناهضة الاحتلال الإسرائيلي، ومنددة بقرار الرئيس الأمريكي، الذي يعتبر سابقة في تاريخ الولايات المتحدة.

وفي العاصمة عمان نفذ ناشطون وقفة احتجاجية أمام السفارة الأمريكية للتنديد بالقرار، كما خرجت مسيرات في مخيمات النصر والوحدات والبقعة طالبت بموقف عربي حازم تجاه القرار.

كما خرجت في معظم المحافظات الأردنية مسيرات غاضبة امتدت من الرمثا وإربد والمفرق وجرش وعجلون شمالا، وصولا للزرقاء والسلط والبلقاء مرورا بمادبا والكرك والطفيلة ومعان وصولا للعقبة في أقصى الجنوب الأردني، حيث تطابقت هتافات المشاركين بهذه المسيرات من حيث الغضب والرفض التام لهذا القرار الذي وصفوه بالأرعن والمنحاز.

وفي طرابلس، نفذ ليبيون وفلسطينيون وقفة تضامنية، أمام سفارة دولة فلسطين، للاحتجاج على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حيث هتف المشاركون للقدس وفلسطين ونددوا بالسياسة الأمريكية المنحازة لإسرائيل.

وفي إندونيسيا وماليزيا اللتين يغلب عليهما المسلمون احتشد بضعة آلاف من المتظاهرين  للتنديد بالقرار الأمريكى بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، بينما شددت السلطات إجراءات الأمن خارج السفارتين الأمريكيتين.

وشارك الزعماء فى الدولتين الواقعتين جنوب شرق آسيا في موجة التنديد العالمي بقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وردد بعض المتظاهرين الهتافات المناهضة للولايات المتحدة، وأحرقوا دمية على هيئة ترامب وتجمعوا أمام السفارة الأمريكية في العاصمة الماليزية كوالالمبور.

وفى إندونيسيا احتشد بضع مئات من المتظاهرين الذين ارتدى معظمهم ملابس باللون الأبيض خارج السفارة الأمريكية، فى جاكرتا عاصمة أكبر دولة إسلامية فى العالم من حيث عدد السكان. ولوّح البعض بالأعلام الفلسطينية، وردّدَ الكثيرون هتافات التكبير.

وفي باكستان وأفغانستان رفع المتظاهرون الغاضبون من قرار ترامب المثير للجدل شعارات من قبيل:  ”الموت لللإمبريالية الأمريكية“، و ”تسقط الدولة الصهيونية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com