توجيه تهمة "تمويل مخطط إرهابي" لمدير "لافارج" السابق
توجيه تهمة "تمويل مخطط إرهابي" لمدير "لافارج" السابقتوجيه تهمة "تمويل مخطط إرهابي" لمدير "لافارج" السابق

توجيه تهمة "تمويل مخطط إرهابي" لمدير "لافارج" السابق

وجه القضاء الفرنسي، الخميس، تهمة "تمويل مخطط إرهابي" للمدير العام السابق لشركة "لافارج هولسيم" الفرنسية السويسرية، إريك أولسن، في إطار تحقيق حول قيام الشركة بتمويل تنظيم داعش بصورة غير مباشرة.

وقال مصدر قضائي: "وُجهت إلى أولسن تهمة تمويل مخطط إرهابي وتعريض حياة الآخرين للخطر" وتم وضعه تحت مراقبة قضائية حسب المصدر نفسه.

وهناك موقوفان آخران هما نائب المدير العملاني السابق في الشركة كريستيان هيرو، ورئيس مجلس إدارتها السابق برونو لافون.

ويشتبه بأن الشركة عقدت ترتيبات مع مجموعات متطرفة لا سيما تنظيم داعش فاشترت منها النفط في انتهاك للحظر الأوروبي المفروض منذ 2011، ودفعت لها مبالغ مالية من خلال وسطاء.

في تشرين الأول/ أكتوبر 2010، بدأت لافارج بتشغيل مصنع للأسمنت في الجلابية شمال سوريا، وأنفقت عليه 680 مليون دولار. لكن الاضطرابات الأولى اندلعت في البلاد بعد ذلك بـ6 أشهر. وسارع الاتحاد الأوروبي إلى فرض حظر على الأسلحة والنفط السوري وأعلنت الأمم المتحدة أن البلاد في حالة حرب أهلية.

واعتبارًا من العام 2013، انهار إنتاج الأسمنت وفرض تنظيم داعش وجوده في المنطقة. لكن وخلافًا لشركة النفط "توتال" وغيرها من المجموعات المتعددة الجنسيات، قررت لافارج البقاء.

وقام فرع الشركة السوري بين تموز/ يوليو 2012 وأيلول/ سبتمبر 2014 بدفع حوالي 5,6 مليون يورو لفصائل مسلحة عدة بينها تنظيم داعش، بحسب تقرير أعده مكتب "بيكر ماكنزي" الأمريكي في نيسان/ أبريل، بطلب من شركة لافارج هولسيم.

واستمعت هيئة القضاء الجمركي مطلع 2017 إلى عدد من المسؤولين في الشركة، وأقر 3 منهم بينهم كريستيان هيرو بتسديد مبالغ مثيرة للشكوك.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com