مسؤولة أمريكية تطالب إيران بالضغط على المالكي
مسؤولة أمريكية تطالب إيران بالضغط على المالكيمسؤولة أمريكية تطالب إيران بالضغط على المالكي

مسؤولة أمريكية تطالب إيران بالضغط على المالكي

طالبت رئيسة لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ الأمريكي داين فينستاين، إيران بضرورة الضغط على حليفها رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، لتوسيع قاعدة المشاركة السياسية لحل الأزمة التي يشهدها العراق.

وقالت فينستاين خلال مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية إنّ إيران وليس الولايات المتحدة، لاعب رئيسي في العراق، محذرة في الوقت ذاته من "خطورة تنظيم الدولة الإسلامية داعش"، معتبرة أنّ "التقدم العسكري الذي يحققه عناصر التنظيم على الأرض هو أخطر تطور في الأزمة بالعراق".

وذكرت فينستاين "لا أعتقد أن أحدا توقع أن يحقق التنظيم هذا النجاح في المناطق السنية بالشكل الذي حدث، لذا فهي جماعة بالغة الخطورة وشريرة ووحشية". مطالبة بـ"عدم إرسال قوات برية إلى العراق مرة أخرى".

واعتبرت فينستاين أن "إيران، وليس الولايات المتحدة، يمكن أن تكون لاعبا رئيسا في الأزمة العراقية، ودعت القيادة الإيرانية إلى الضغط على المالكي لتوسيع قاعدة حكومته لتضم مزيدا من السنة والأكراد".

وتابعت السيناتورة الأمريكية "الأمر يتعلق بالشيعة، والشيعة هم إيران، ويجب أن أقول إن إيران هي الدولة الشيعية الرئيسة في المنطقة، ويجب أن تكون مساعدة في حل الأزمة".

وأضافت فينستاين "في رأيي يمكن لإيران أن تمارس ضغوطا مكثفة كي يعاد تشكيل حكومة في العراق يمكنها أن تمد الأيدي للأكراد في الشمال والسنة في الوسط وترضي الشيعة أيضا، إن الأمر صعب لكنه قابل للتحقيق".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com