العقوبات الأمريكية تتسبب بإلغاء مبيعات طائرات إيرباص وبوينغ إلى طهران

العقوبات الأمريكية تتسبب بإلغاء مبيعات طائرات إيرباص وبوينغ إلى طهران

المصدر: طهران- إرم نيوز

كشف مسؤول إيراني، الثلاثاء، أنه نتيجة العقوبات الأمريكية على البلاد فقد تم إلغاء مبيعات طائرات إيرباص الأوروبية، وبوينغ الأمريكية إلى طهران وفق عقديْن تم إبرامهما في ديسمبر 2016.

وقال رئيس لجنة الشؤون المدنية في البرلمان الإيراني ”محمد رضا رضائي كوجي“، إن ”الأمريكيين يستخدمون أحدث صفقة لشراء عقود إيرباص وبوينغ، وإنهم لا يتَّخذون أي إجراءات لمقاطعة إيران بل يدفعون أي خطوة ضد طهران، والتي من شأنها القضاء على بيع طائرات إيرباص، وبوينغ“.

وأوضح رضائي كوجي قائلًا: ”خلال محادثاتي مع وزير النقل عباس أخوندي، وجد الوزير أن الحكومة حاليًا في وضع صعب لتمويل شراء الطائرات التي تعاقدت على استلامها، على الرغم من أنه كان من المفترض أن يتم تمويلها“.

واعتبر النائب الإيراني أن إحدى المشاكل الرئيسة في شراء الطائرات هي توفير الأموال لهذه الصفقات، وقال: نحن نواجه مشكلة في توفير التمويل للطائرات، كما أن لدينا مشكلة حقيقية في عدم وجود نية لدى الولايات المتحدة بالسماح لشركتيْ بوينغ، وإيرباص بتسليم الطائرات إلى طهران“.

ونفى نائب وزير النقل الإيراني ”أصغر فخرية كاشان“، في 18 من نوفمبر الماضي، وجود مشكلة مالية لدى بلاده في تمويل صفقات الطائرات مع الدول الغربية، معتبرًا الحديث عن عدم وجود قدرة على تمويل هذه الصفقات لا أساس له من الصحة.

ورجَّح النائب الإيراني أن تتجه إيران إلى شراء عدد من طائرات طراز ATR المصممة من قبل فرنسا، وإيطاليا.

وكانت إيران قد وقَّعت في يناير/ كانون الثاني 2016 خلال الزيارة التي قام بها الرئيس حسن روحاني إلى فرنسا وإيطاليا على عقد لشراء 20 طائرة من شركة ART طراز ATR-72 بقيمة مليار يورو.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com