أردوغان يتحالف مع كردستان العراق لمواجهة ”داعش“

أردوغان يتحالف مع كردستان العراق لمواجهة ”داعش“

المصدر: أنقرة- من مهند الحميدي

شهدت الأسابيع الأخيرة تقارباً في وجهات النظر بين أنقرة وأربيل على خلفية الأزمة العراقية وبسط تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) سيطرته على مساحات واسعة من البلاد.

ووصل رئيس وزراء الحكم الذاتي في إقليم كردستان العراق، نيجرفان البرزاني إلى العاصمة التركية أنقرة، الخميس، بدعوة رسمية من رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان.

ويعقد الطرفان اجتماعاً يتناول آخر التطورات في العراق، وسقوط مدينة الموصل شمال البلاد بيد تنظيم الدولة الإسلامية، والتهديدات المتكررة لمدينة كركوك المتنازع عليها، والتي خضعت لسيطرة البيشمركة الكردية مؤخراً.

كما يتطرق الاجتماع لقضية المختطفين الأتراك لدى ”الدولة الإسلامية“ في الموصل، وتأمين سلامة خطوط الطاقة بين البلدين.

وكان مسلحو تنظيم ”الدولة الإسلامية“ أعلنوا يوم 11 حزيران/يونيو الجاري، سيطرتهم على القنصلية التركية في مدينة الموصل شمال العراق بعد بسط نفوذهم على أجزاء كبيرة من المدينة، ونقلوا 49 موظفاً؛ ومن بينهم القنصل العام ”أوز تورك يلماز“ إلى أحد الأماكن في مركز المدينة، كما اختطف التنظيم 31 عاملا تركياً، كانوا يعملون في محطة كهربائية في ناحية ”القيارة“ التابعة لمدينة الموصل.

والتقى البرزاني قبل اجتماعه بأردوغان، وزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو، ووزير الطاقة والموارد الطبيعية تنار يلدز، ورئيس وكالة الاستخبارات الوطنية هاكان فيدان.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com