روسيا: نسعى إلى اتفاق مع مصر لتبادل استخدام القواعد الجوية – إرم نيوز‬‎

روسيا: نسعى إلى اتفاق مع مصر لتبادل استخدام القواعد الجوية

روسيا: نسعى إلى اتفاق مع مصر لتبادل استخدام القواعد الجوية

المصدر: الأناضول

نشرت الحكومة الروسية، اليوم الخميس، مسودة اتفاق بين روسيا ومصر يسمح للطائرات العسكرية للدولتين بتبادل استخدام المجال الجوي والقواعد الجوية.

ويتضمن المرسوم الحكومي الذي يحمل توقيعًا بتاريخ 28 نوفمبر/ تشرين الثاني أمرًا لوزارة الدفاع الروسية بإجراء مفاوضات مع المسؤولين المصريين وتوقيع الوثيقة بمجرد توصل الطرفين لاتفاق.

وبموجب المرسوم، كلف رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف، وزارتي الدفاع والخارجية بالتفاوض مع مصر من أجل توقيع اتفاقية بشأن ”تبادل استخدام الأجواء والبنية التحتية الجوية للبلدين“، بحسب المصدر نفسه.

كما كلف مدفيديف وزارتي الدفاع والخارجية بتوقيع هذه المسودة بعد إنجاز الاتفاق بين الطرفين.

وتقضي مسودة الاتفاق باستخدام أجواء ومطارات البلدين من قبل الطائرات العسكرية، ولا تشمل المسودة، التي سيكون سريان مفعولها لفترة 5 سنوات، حال التوقيع عليها، الطائرات العسكرية للإنذار المبكر والتحكم والطائرات العسكرية التي تحمل شحنات خطيرة.

ولم تكشف الوكالة طبيعة ”الشحنات الخطيرة“ المستثناة، ولم يصدر أي تعليق فوري من الجانب المصري حول ما ذكرته روسيا، غير أن القاهرة عادة تشدد على رفضها استخدام قواعدها العسكرية من جانب دول أجنبية.

ونفى المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية علاء يوسف، في تصريح له العام الماضي، ما تردد حول إمكانية بناء قواعد أجنبية في السواحل المصرية.

ونقلت صحيفة ”الأهرام“ المصرية عن مصدر عسكري قوله ”إن دولاً كبرى سعت من قبل إلى إنشاء قاعدة عسكرية على الأراضي المصرية، وهو ما ترفضه القيادة السياسية كمبدأ“.

وكانت صحيفة ”أزفيستيا“ الروسية قد ذكرت في وقت سابق أن روسيا تجري محادثات مع مصر حول استئجار منشآت عسكرية، من ضمنها قاعدة جوية في مدينة ”سيدي براني“ شمال غرب مصر، قرب ساحل البحر المتوسط.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com