نتنياهو يرجئ قانون التغذية القسرية للمضربين عن الطعام
نتنياهو يرجئ قانون التغذية القسرية للمضربين عن الطعامنتنياهو يرجئ قانون التغذية القسرية للمضربين عن الطعام

نتنياهو يرجئ قانون التغذية القسرية للمضربين عن الطعام

القدس المحتلة من نظير طه

قرر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إرجاء التصويت في الكنيست على مشروع قانون التغذية القسرية للأسرى الإداريين المضربين عن الطعام، الذي كان من المقرر التصويت عليه بالقراءتين الثانية والثالثة يوم الثلاثاء، لكن لجنة الداخلية التابعة للكنيست ستستمر في مناقشة مشروع القانون في هذه الأثناء.

وقالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، الإثنين، إنّ رئيس حزب "يوجد مستقبل" ووزير المالية، يائير لبيد، طالب نتنياهو بإرجاء التصويت لمدة أسبوع لكي يتسنى إجراء "نقاش معمق" حول عشرات التحفظات التي قدمتها عضو الكنيست ييفعات كاريف، من حزب "يوجد مستقبل"، التي تقود المعارضة لمشروع القانون داخل الائتلاف الحكومي.

ونقلت الصحيفة عن مصادر في حزب "يوجد مستقبل" عدم استبعادها إمكانية أن لا يلتزم نواب الحزب بالطاعة الإئتلافية وأن يصوتوا ضد مشروع القانون في حال رفض طلبهم بإرجاء التصويت عليه.

وكان المستشار القانوني للحكومة الإسرائيلية، يهودا فاينشطاين، قد أعلن، الأحد، عن تأييده للصيغة الحالية لمشروع القانون واعتبر أن "القانون تناسبي ومتوازن" بزعم أن إطعام الأسرى عنوة سيتم بعد مصادقة محكمة مركزية وأنه لن يتم إرغام أطباء على إطعام أسرى خلافا لما يمليه عليه ضميرهم، وأضاف فاينشطاين أنه يوجد إجراء مشابه في دول متطورة في العالم.

كذلك طالب رئيس كتلة حزب العمل، عضو الكنيست إيتان كابل، في رسالة بعثها إلى نتنياهو، الأحد، بإرجاء التصويت على خلفية العملية العسكرية الإسرائيلية في الضفة الغربية. وجاء في رسالة كابل أنه "في التوقيت الحالي، وفيما نبذل جهودا من أجل لفت أنظار المجتمع الدولي إلى موضوع أبنائنا المخطوفين، فإن هذا غباء سياسي. والاستمرار في دفع القانون سيثير ضجة عالمية بينما يتطلب الأمر حكمة وهدوء، ومن شأنه أن يعود بالفائدة على "كارهينا" والمس بالجهود لإعادة الأبناء إلى بيوتهم" في إشارة إلى المستوطنين الثلاثة. وطالب كابل نتنياهو بأن "ينزل مشروع القانون عن جدول العمل أو إرجاءه على الأقل لأيام أقل حساسية".

وفيما وضع نتنياهو كل ثقله من أجل سن مشروع القانون، قدمت كاريف 25 تحفظا على القانون، بهدف وضع صعوبات أمام سلطة السجون لدى تنفيذ التغذية القسرية. وبين الطلبات التي قدمتها كاريف، إرجاء تطبيق القانون، في حال سنه، لنصف عام بهدف التأكد من أنه "ليس شخصيا" وأنه لا يهدف إلى التعامل مع إضراب الأسرى الإداريين الفلسطينيين عن الطعام، الذي يدخل اليوم يومه الـ61 على التوالي.

وأثار مشروع القانون ضجة في إسرائيل، ووقع أكاديميون وشخصيات عامة على عرائض ضد مشروع القانون، وذلك بهدف إقناع أعضاء كنيست بالتراجع عن تأييدهم لمشروع القانون. وتم إرسال هذه العرائض إلى الرئيس الإسرائيلي، شمعون بيريس، والرئيس المنتخب، رؤوفين ريفلين.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com