مبعوث أمريكي في طهران لبحث الأزمة العراقية

مبعوث أمريكي في طهران لبحث الأزمة العراقية

طهران – كشفت صحيفة ”كيهان“ الإيرانية المتشددة، أنّ الولايات المتحدة الأمريكية أرسلت مبعوثاً إلى طهران للتباحث حول إيجاد مخرج للأزمة العراقية، مشيرة إلى أنّ أمريكا التي اصطدمت بصخرة إيران الصماء لمعارضتها التدخل الأمريكي في العراق سرعان ما تغيرت وأرسلت مبعوثا لها.

وكان المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي أعلن، الأحد، معارضة بلاده لتدخل الولايات المتحدة أو أي دول أخرى في العراق، مؤكداً أنه لا يوجد خلاف بين الشيعة والسنة في العالم الإسلامي متهمة الصهاينة بإثارة الانشقاق بالمنطقة.

ونقلت الصحيفة الإيرانية عن مصادرها أنّ واشنطن اتصلت بموسكو بشكل مباشر للبحث عن مخرج لأزمة العراق، معتبرة أن لجوء واشنطن إلى طهران بشأن العراق خوفاً من تكرار السيناريو السوري.

وقالت الصحيفة ”لجوء أمريكا إلى طهران بشأن العراق هو للحیلولة دون تكرار الدرس السوري المر الذي مرغ أنفهم في التراب وكشف عوراتهم وفضائحهم لتبنیهم العلني ثورات لا تعرف سوی الذبح والدم والتدمیر في نهجها“.

ولإيران نفوذ واسع في العراق بسبب وجود علاقات مع قوى سياسية شيعية أهمها ”التحالف الوطني“، وتوسع هذا النفوذ بعد انسحاب القوات الأمريكية من العراق عام 2011.

واعتبرت الصحيفة الإيرانية المقربة من أوساط المرشد الإيراني، أن زيارة وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف إلى الرياض، الأحد، وتباحثه مع سعود الفيصل تأتي في هذا السياق لاستكمال التفاوض وعرض الرياض لبعض الصفقات.

وذكر المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي، الأحد، في حديث لمسؤولين قضائيين أن واشنطن تريد وضع العراق تحت سيطرتها وزرع عملائها في السلطة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com